ليبيا

اليونيسف: نزوح أكثر من 16 ألف طفل بسبب فيضانات شرق ليبيا

الوطن| رصد

أفادت منظمة اليونيسف أن السيول والفيضانات التي اجتاحت مدن ومناطق شرق ليبيا، تسببت في نزوح آلاف العائلات من بينها 16 ألف طفل.

وحذرت اليونيسف من الخطر الذي يهدد السلامة النفسية والاجتماعية للأطفال الناجين، مشيرة إلى أن الكثيرين منهم تعرضوا لضغط نفسي، ويعانون من نقص الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم وإمدادات المياه الصالحة للشرب.

وأوضحت أنها منذ بداية الكارثة قامت بتسليم 65 طناً من إمدادات الإغاثة إلى المناطق المتضررة، من بينها امدادات طبية تكفي 50 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر، ومستلزمات نظافة شخصية للعائلات ما يقارب 17 ألف شخص، وكميات كبيرة من الملابس والأدوات المدرسية  وأرسلت فرق متخصصة لتقديم الدعم لمساعدة الأطفال للتغلب على الآثار النفسية الناجمة عن الكارثة.

وقالت المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر، إنها رأت الخسائر المدمرة التي خلفتها الفيضانات على الأطفال والعائلات، مضيفة أنها التقيت بعائلات تعاني من ضغوط نفسية كبيرة وتحدثت إلى أطفال يعانون من ضيق نفسي شديد، والعديد منهم لا ينامون وغير قادرين على التفاعل.

وأضافت خضر أن الوقت حان للتركيز على التعافي وذلك بدعم إعادة فتح المدارس وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي وإعادة تأهيل مرافق الرعاية الصحية الأولية وإعادة تأهيل شبكات مياه الشرب.

ولفتت إلى أن عدد الضحايا من الأطفال لم يتأكد، وهناك تخوف من أن يكون المئات منهم قد فقدوا حياتهم في الكارثة خاصةً أن الأطفال في ليبيا يشكلون 40 في المئة من السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى