ليبيا

“المنفي” يدعو مجلس النواب إلى اختيار محافظ للمصرف المركزي

الوطن | متابعات

أعلن المجلس الرئاسي الليبي عن بدء حقبة جديدة في مسيرة البلاد، تتسم بالحوكمة الرشيدة والشفافية والمساءلة في القطاع المالي. وأكد المجلس أن عهد سيطرة الفرد الواحد على المؤسسة المالية قد انتهى، مشيرًا إلى أن الأولوية الآن هي الحفاظ على استقلالية مصرف ليبيا المركزي وتطبيق مبادئ الحوكمة والقيادة الجماعية،كما أشار المجلس إلى التزامه بخفض التضخم الذي يثقل كاهل المواطن الليبي، وتوفير السيولة اللازمة لتحريك عجلة الاقتصاد.

وأضاف المجلس أن الأشهر الأخيرة شهدت احتقانًا كبيرًا بسبب القرارات الأحادية التي اتخذتها بعض الأطراف، وما نتج عنها من تعنت ورفض للحلول الوسطى، مما أدى إلى تحميل الشعب ضريبة غير مبررة أثقلت كاهل المواطنين واقتطعت من مدخراتهم ومرتباتهم لتغطية تكاليف الدعم المتضخم.

وأشار المجلس إلى أن تضافر الجهود الوطنية ساهم في اتخاذ تدابير أمنية واقتصادية ضرورية حافظت على استقرار العاصمة طرابلس ومؤسساتها، وخاصة مصرف ليبيا المركزي، من صراع مسلح وشيك كان يهدد أمنها واستقرارها.

وفي ختام البيان، أوضح المجلس أنه بالرغم من قلق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بسبب تداخل الاختصاصات، فإن المجلس الرئاسي اتخذ قرارًا جماعيًا عزز سيادة القانون واختيار محافظ جديد يتمتع بالنزاهة والكفاءة، كما تم تشكيل مجلس إدارة لأول مرة منذ سنوات طويلة لتحقيق الحوكمة والشفافية وإدارة المخاطر بشكل فعّال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى