ليبيامميز

السنوسي: انتقال تكالة لكتلة المعارضة يعقّد التوافقات مع مجلس النواب

الوطن | متابعات

أشار المتحدث السابق باسم مجلس الدولة، السنوسي إسماعيل، إلى أن انتقال محمد تكالة من كتلة التوافق بمجلس الدولة إلى كتلة المعارضة، يعوق أي توافقات أو حلول مع مجلس النواب، حيث يسعى إلى فرض نقاط محددة.

وأوضح إسماعيل أن القوانين الانتخابية تم التوافق عليها بين المجلسين وفق سير العملية السياسية عندما كان خالد المشري رئيساً لمجلس الدولة، ولكن عندما تولى تكالة المنصب، نقض هذه التوافقات وأراد إعادة فتح ملف القوانين الانتخابية مجدداً.

وأضاف إسماعيل أن تكالة يسعى لإدخال المجلس في ماراثون تعديل القوانين مرة أخرى، وهو ما سيجعل العملية تدخل في دائرة لا تنتهي.

وأشار إلى أن اجتماع القاهرة اشترط توسيع دائرة التوافق، مشيراً إلى ضرورة إدخال الأطراف السياسية والعسكرية الأخرى من خارج مجلسي النواب والدولة لتحقيق ذلك.

وأكد إسماعيل أنه يمكن استثمار التوافق الإقليمي بشأن ليبيا وغياب المبعوث الأممي باثيلي، الذي استقال، مشيراً إلى أن باثيلي كان يعرقل التوافقات ويلقي بمبادرات غير واقعية.

وبخصوص رئيسة بعثة الأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني خوري، قال إسماعيل إنها لا تملك الكثير من الصلاحيات وأنه من الممكن أن يُطلب من البعثة دور تسييري فقط للتوافقات الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى