ليبيا

“الرقابة على الأغذية والأدوية” يتابع تسمم 28 حالة بسبب وجبات غذائية

الوطن|متابعات

يتابع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بقلق شديد حالات التسمم الغذائي التي تعرض لها بعض المواطنين الذين بلغ عددهم (28) حالة، نتيجة تناولهم وجبات غذائية خفيفة من بعض المطاعم المختلفة الواقعة في نطاق منطقتي عين زاره والسدرة وبالتحديد داخل المجمع التجاري ” ملكية مول “  ومطاعم أخرى متفرقة داخل العاصمة طرابلس .

وقام مدير عام المركز المكلف فور تلقيه هذه المعلومات بتكليف مكتب الرقابة الداخلية و فرق التفتيش المختصة لإتخاذ ما يلزم من إجراءات بالخصوص و على وجه السرعة بالتنسيق مع الجهات الضبطية.

وتفيد إدارة المركز السادة المواطنين بأن فرق التفتيش المختصة تعمل منذ الساعات الأولى لحدوث هذه الواقعة لحالات التسمم، حيث توجهت فرق التفتيش إلى المطاعم المعنية لغرض القيام بالتفتيش عليها و سحب عينات من الوجبات التي تناولها المصابين و احالتها إلى المختبرات التابعة للمركز لإجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة عليها لمعرفة اسباب التسمم الغذائي الذي تعرض له المواطنين .

علمًا ان النتائج المبدئية تفيد أن التسمم ناتج عن الدجاج والصوص المستخدم في تحضير الوجبات الغذائية بهذه المطاعم ، بالإضافة لافتقار اصحاب هذه المطاعم لطرق التحضير الجيد للطعام بتركه في حيز الحرارة مما أدى إلى تعرضه للفساد المبدئي و تكون البكتيريا على سطحه.

وتوجه فريق التفتيش إلى المرافق الصحية التي تأوي الحالات المصابة للاطمئنان على حالتهم و صحتهم و الاستماع لأقوالهم ، وكانت هذه الحالات موزعة بين 9 حالات مستشفى شارع الزاوية – 9 حالات مستشفى الهضبة العام الخضراء – 8 حالات مستشفى طرابلس الجامعي الطبي – 2 حالات اطفال مصحة الريان ليكون المجموع الكلي 28 حالة تسمم جراء الاهمال و عدم اهتمام من أصحاب المطاعم المذكورة , و التي تم اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة حيالها ، وذلك بأقفالها واحالة تقرير مفصل بشأنها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بالخصوص .

وحذر مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية أصحاب المطاعم و أماكن تحضير الطعام و قصابي بيع اللحوم و الدواجن بضرورة الاهتمام بصحة المستهلكين والالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية المطلوبة و المعتمدة، و أن المركز لم و لن يتهاون في اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال كل من يثبت مخالفته ذلك وسيتم تكثيف التفتيشية عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى