ليبيامميز

اجتماع وزاري ليبي تشادي في أنجامينا

الوطن|متابعات

عُقد اجتماع وزاري مشترك ضم من الجانب الليبي وزير المواصلات والنقل المهندس عبدالحكيم الغزيوي، ورئيس الجهاز الوطني للتنمية محمود الفرجاني، ومستشار رئيس الحكومة الليبية للشئون العامة سالم الشريف ضمن فعاليات الزيارة التي أداها دولة رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد إلى جمهورية تشاد.

ومثّل الجانب التشادي في الاجتماع وزير الدولة لشئون الرئاسة، والسيدة فاطمة المحمدي وزيرة المواصلات والنقل الجوي، وعزيز محمد صالح وزير البنية التحتية، ووزير الاتصال الدكتور أبوبكر مشيل، ورئيس جهاز المخابرات التشادية الجنرال اسماعيل سليمان.

الاجتماع الذي جرى في بدايته تبادل كلمات الترحيب والتأكيد على ضرورة توطيد وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات المواصلات والنقل والاتصالات، تناول المجالات المتاحة للتعاون وتبادل المصالح .

وأثنى وزير المواصلات والنقل على حُسن الاستقبال والضيافة، مؤكداً أن الحكومة الليبية تمضي قُدماً في تحقيق منجزات كبيرة في مجالات التنمية المتعددة وأنها ترحب بالتعاون مع الجارة الشقيقة تشاد في كل المجالات ومن بينها وأكثرها أهمية المواصلات والنقل بأنواعه، في ظل التطوير الذي تشهده شبكات الطرق وكافة مجالات البنية الأساسية للمواصلات.

وأكد رئيس الجهاز الوطني للتنمية أن الوفد الليبي حضر إلى تشاد بتعليمات مباشرة من القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية، مقترحاً تشكيل لجنة ثلاثية تشادية ليبية مصرية لدراسة تنفيذ مشروع الطريق الدولي الذي يربط الدول الثلاث، وتحدث عن إنشاء المنطقة الحرة في مدينة سرت والميناء البحري الدولي وأهميتها كبوابة بحرية تجارية لتشاد ومنفذ إلى البحر المتوسط، وكذلك تطوير مطار القرضابية الدولي وإمكانية تدشين خط مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت، وهو ما طلبته وأكدت عليه وزيرة المواصلات التشادية، وكذلك دراسة وتنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع الاتصالات.

وقد تمت صياغة مذكرة تفاهم في مجالات المواصلات والنقل والاتصالات سيتم توقيعها من الدولتين.

وفي ختام الاجتماع الذي سادته أجواء أخوية إيجابية دعا الوفد الليبي الإخوة الوزراء التشاديين إلى زيارة ليبيا للإطلاع على ما تشهده من تنمية وإعمار وتطوير شامل تحت توجيه وإشراف المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة، وتنفيذ الحكومة الليبية والصناديق والأجهزة المختصة بالإعمار والتنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى