ليبيا

“بن شرادة”: هناك خلافات في تفسير نصوص اتفاق الصخيرات بين المجلسين

الوطن |متابعات

أكد عضو مجلس الدولة، سعد بن شرادة، على وجود خلافات في تفسير نصوص اتفاق الصخيرات بين المجلسين وأشار بن شرادة إلى التباين في مواقف أفرقاء الأزمة الليبية بشأن السلطة الشرعية للحكومتين المتنازعتين، حيث يشكل ذلك جزءاً من الانقسام الحكومي الحالي في البلاد.

وفي حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط”، أوضح بن شرادة أن اتفاق الصخيرات السياسي لعام 2015 كان مرتبطاً بحكومة الوفاق الوطني، وأنه نص على أن مدة ولايتها تكون لعام واحد فقط وأشار إلى الانقسام الحكومي الحالي بين حكومة عبد الحميد الدبيبة، التي سحب البرلمان الثقة منها في سبتمبر 2021، وحكومة أسامة حماد التي لا يعترف بها مجلس الدولة.

ورغم تصويت أعضاء مجلس الدولة بالإجماع ضد الموازنة العامة للعام الحالي، أكد بن شرادة أن هناك اختلافات في الدوافع والمواقف للرفض، حيث يعبر بعضهم عن قلقهم من تهميش دور مجلس الدولة، بينما يعتبر آخرون أن الإجراءات غير متوافقة مع اتفاق الصخيرات.

وفي ختام حديثه، أشار بن شرادة إلى وجود كتلة ثالثة ترفض إصدار ميزانية كبيرة في الوقت الراهن، محذراً من أن ذلك قد يعزز الانقسام السياسي بين شرق وغرب البلاد، نتيجة لاستمرار الحكومتين في السلطة وتصرفهما في الأموال العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى