ليبيامميز

مدير مركز أبحاث تغير المناخ يحذر من ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء

الوطن|متابعات

حذّر مدير مركز أبحاث تغير المناخ فرع المنطقة الشرقية فارس فتحي، اليوم الإثنين، من ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي.

وأوضح مدير المركز إن قراءة المحطات بينت متوسط تركيز ثاني أكسيد الكربون أعلى بمقدار 12 جزءا في المليون، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفقاً لمحطة (AirVisual Outdoor Monitor).

وذكر فارس أن متوسط تركيز ثاني أكسيد الكربون العام الماضي كان 424 جزءا من المليون، والعام الحالي 436 جزءا من المليون، وهي زيادة غير مسبوقة، مشيرا إلى أن  الارتفاع سوف يتسبب في انهيار كارثي للمناخ، يكون على شكل موجات حارة شديدة، تسبب حرائق في بعض المناطق الجافة، وبالتالي المتوقع أن صيف عام 2024 سيكون أشد حرا من الصيف الماضي، وخاصة في شهري يوليو وأغسطس.

وبين فارس، إن هذه الزيادة جاءت من الكميات الكبيرة المستمرة والمتزايدة من الغازات الدفيئة المنبعثة للغلاف الجوي بسبب الحرق في الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات _ بشكل مستمر _ وعدم الاهتمام بالتنمية المستدامة، التي سببت ما يعرف (بالاحتباس الحراري).

وأضاف إن المتوسط الشهري لدرجة الحرارة في الجو في ليبيا (بنغازي) ازداد بمقدار ما يعادل درجتين تقريبا عن العام الماضي من خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، وهذا يدل على زيادة الانبعاثات الكربونية، موضحاً إن أعلى درجة حرارة سجلت في الصيف الماضي في ليبيا، كانت في مدينة زليتن 51 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى