ليبيا

بلها: نحتاج لآلية جديدة لحل النزاع والآلية الأممية السابقة لن تنتج حلا وستضيع الكثير من الوقت

الوطن | متابعات

قال رئيس حزب تجمع تكنوقراط ليبيا، أشرف بلها، إن المبعوثة الأممية ستيفاني خوري بدأت مهمتها بشكل بروتوكولي، مشيراً إلى أن كلمتها كانت عاطفية ومليئة بالوعود، وأنها اتبعت نفس النهج السابق في معالجة الأزمة الليبية، مما يعني استمرار الدوران في نفس الدائرة المفرغة منذ عام 2011 تحت رعاية البعثة الأممية.

وأضاف بلها أنه يأمل أن تدرس خوري الإخفاقات السابقة، مشدداً على أن الاعتماد عليها يجب أن يكون بحذر، حيث إنها لا تمتلك أكثر مما كان لدى المبعوثة السابقة ستيفاني ويليامز، ما يستدعي البحث عن آلية جديدة لحل النزاع.

وأوضح بلها أن الآلية السابقة، والتي ما زالت مطروحة حالياً، لن تنتج حلاً وستضيع الكثير من الوقت والجهد. ولفت إلى أن البحث عن لجنة حوار جديدة على غرار جنيف ودعوة الأطراف الرئيسية للجلوس للتفاوض تم تجريبه مسبقاً وأضاع فترة باتيلي بالكامل، ما يستوجب البحث عن آلية أخرى تشارك فيها أوسع طائفة من الشعب الليبي.

واقترح بلها إجراء استفتاء شعبي إلكتروني على دستور البلاد بمشاركة جميع الأطراف الليبية كحل شرعي قد يحظى بدعم داخلي وخارجي. وأشار إلى أن توسيع المبادرة لتشمل عموم الشعب الليبي سيقلل من التدخلات الإقليمية والدولية، حيث يكون الحسم بيد الشعب الليبي من خلال المواطنين المسجلين في السجل الانتخابي.

وأضاف بلها أن هناك تدخلات دولية وإقليمية في ليبيا، وأن زيادة حجم الأداة الباحثة عن حل من خلال إشراك الشعب الليبي قد تمنع هذه التدخلات، مؤكداً أن حل الأزمة يجب أن يكون بيد الليبيين أنفسهم وليس بيد البعثة الأممية.

كما أشار بلها إلى أن أداء البعثة الأممية في السنوات الماضية أثار الكثير من الشكوك حول نواياها وقدرتها على حل الأزمة الليبية، موضحاً أن الحل يجب أن يكون شرعياً ويحترمه المجتمع الدولي، وداعياً إلى تدخل مجلس الأمن لفرض نتائجه.

وختم بلها حديثه بتأكيد ضرورة وضع العربة خلف الجواد للسير في الاتجاه الصحيح، مشدداً على أن الحل الشرعي يجب أن يفرض بقوة الشرعية الدولية والمحلية، وعندها سيتقبل الجميع الحل سواء راضين أم غير راضين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى