ليبيا

لجان مجلس النواب الدائمة تبحث أوضاع البلديات ومشاريع التعاون الدولي

الوطن| رصد

بحث رئيس لجنة الإدارة والحكم المحلي عبد الوهاب زوليه، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية يوسف العقوري، وعضو  اللجنة التشريعية والدستورية مفتاح اكويدير، اليوم الأربعاء، أوضاع البلديات ومشاريع التعاون الدولي.

وأكد رئيس لجنة الإدارة والحكم المحلي على أهمية تعزيز الحكم المحلي ومراجعة مشاريع التعاون الدولي، التي تستهدف البلديات وأن يكون هناك تقييم لنتائجها، مشيراً إلى أن لجنة الحكم المحلي تعطي أهمية لإصلاح الإطار القانوني الاولوية القصوى.

وشدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية على أهمية وضع الآليات التي تضمن الشفافية المالية، مشدداً على ضرورة مخاطبة المصرف المركزي للسماح بفتح حسابات للمنظمات الاجنبية داخل ليبيا.

ودعا لجنة الحكم المحلي بالمجلس للتعاون مع وزارة الحكم المحلي لحصر المشاريع وتحديد الاحتياجات وتوضيح دور الحكومة، موضحاً بأن الدعم الدولي يجب أن يركز على التدريب والدعم الاستشاري .

من جانبه أكد عضو اللجنة التشريعية والدستورية على ضرورة الدعوة لانتخابات عامة في جميع البلديات والعمل على تعديل قانون 19 بخصوص المجتمع المدني.

وتطرق الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي إلى اشكاليات القانون 59 والحلول الممكنة لتجاوز تلك الاشكاليات،ومنها قضية المحافظات.

واتفق الحاضرون على مواصلة التنسيق المشترك على مستوى أمناء سر اللجان المذكورة، والاتفاق على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية بالتعاون مع مراكز البحث في ليبيا لتعزيز الحكم المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى