ليبيا

“الكوني” يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا الملفات ذات الاهتمام المشترك

الوطن| رصد

بحث النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو، اليوم الثلاثاء، الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء أوجه التعاون المشترك بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، في ملف تأمين الحدود، ومكافحة الجريمة المنظمة، والحد من الهجرة غيرالشرعية، ودعم الاستراتيجية.

وأكد الكوني على أن ملف الهجرة غير الشرعية من الملفات الشائكة والمعقدة، التي لا تستطيع  ليبيا حلحلتها دون تعاون مشترك مع دول الاتحاد الأوروبي.

وشدد على ضرورة العمل لضبط الحدود الجنوبية وفق امكانيات لوجستية عالية القدرة، كخطوة اساسية لمكافحة الجريمة المنظمة، وتهريب البشر التي ارتفعت مؤخراً بسبب الظروف التي تعيشها دول الجوار.

ونوه الكوني إلى أهمية قيام دول المقصد بإقامة تنمية مكانية في دول المصدر، وتأهيل الأيدي العاملة من المهاجرين، والاستفادة منها حسب حاجة الدول لها لتخفيف العبء على ليبيا.

بدوره أشاد سفير الاتحاد الاوروبي بالجهود التي يبذلها الكوني في هذا الملف، ورؤيته لضبط الحدود الجنوبية للحد من الهجرة غيرالشرعية والجريمة المنظمة. 

وأكد أورلاندو على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لليبيا، للوصول إلى مرحلة الاستقرار الدائم بنجاح مشروع المصالحة الوطنية، وإجراء الانتخابات التي يتطلع لها الشعب الليبي.

وبين رغبة الاتحاد الأوروبي بمساعدة ليبيا، لمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية باعتبارها بلد عبور يواجه ضغوطات هذه الظاهرة، التي تفرضها الظروف العالمية والمناخية، والتي تدفع اعدادا متزايدة من البشر لترك اوطانهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى