ليبيا

الفريق المعني بالقانون الإنساني: الليبيون قد تعرضوا للخذلان بسبب العجز الحاد في الحوكمة

الوطن| رصد

قدم الرؤساء المشاركون للفريق العامل المعني بالقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، التابع للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا المنشأة بموجب عملية برلين – هولندا وسويسرا وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تعازيهم الصادقة للشعب الليبي عامة وللمتضررين من الفيضانات.

وأكدوا أن الليبيون قد تعرضوا للخذلان بسبب العجز الحاد بالحوكمة في ليبيا، حيث أن صوت الدعوات إلى التغيير أصبح مسموعاً في جميع أنحاء البلاد، مشيرون إلى أن استمرار الانقسام السياسي والمؤسسي، وغياب المساءلة عن المقدرات والموارد الوطنية، لا يمكن أن يستمر.

وشدد الرؤساء المشاركون على ضرورة تمكين الجهات الإنسانية من العمل بطريقة ناجعة زمنياً ومستقلةن، حيث أ الاستجابة الإنسانية بقيادة مدنية أمرًا حيويًا لحماية ومساعدة الأشخاص المتضررين في المناطق المدمرة بطريقة تراعي الحقوق وتتميز بالشفافية والفعالية.

وبين الرؤساء أن حجم الكارثة، والادعاءاتِ المنتشرة على نطاق واسع بشأن الفساد والإهمال وغيابَ المساءلة، كلها أمور تتطلب آلية تحقيق مستقلة وشفافة.

وساند الرؤساء المشاركون الدعوات الداعية لإنشاء آلية مستقلة للإشراف على إعادة الإعمار في الشرق الليبي، مع ضرورة إشراك ممثلي الأهالي المتضررين في هذه الآلية لضمان تلبية احتياجاتهم واحترام حقوقهم بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى