ليبيامميز

البعثة الأممية: مقتل 369 ليبياً منذ 2020 بسبب الذخائر غير المؤمنة

الوطن| رصد

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن ليبيا تضم واحدًا من أكبر مخزونات العالم من الأسلحة والذخائر غير المؤمنة، لافتة إلى أنّ الشركاء الليبيين قاموا بإزالة وتدمير 1800 قطعة من الذخائر المتفجرة وتأمين 2.3 مليون متر مربع من الأراضي خلال العام 2022.

جاء ذلك في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام في ليبيا، الثلاثاء 2 مايو 2023.

وأضافت البعثة أنه “ما يزال هناك ما يزيد على 15 مليون متر مربع من الأراضي جنوبي طرابلس وحدها يشتبه بخطورتها، مطالبة بالتوقف عن استخدام الأسلحة العشوائية في المناطق المدنية أثناء النزاعات.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون، في البيان نفسه، إنه منذ 2020 سقط ما يزيد على 369 شخصًا ضحية لهذه الذخائر.

ووفق المسؤولة الأممية، شهدت ليبيا منذ عام 2011 موجات عدة من الاضطرابات والنزاعات الدامية وأدى استخدام الأسلحة في المناطق المدنية إلى تفاقم نسبة التلوث بمخلفات الحرب المتفجرة.

والإثنين، أعلنت البعثة الأممية في ليبيا إزالة 27 ألفًا و400 ذخيرة متفجرة في مدن طرابلس ومصراتة وبنغازي وسرت خلال العام الماضي 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى