ليبيامميز

بن شرادة: مشاورات لتشكيل لجنة تختار حكومة جديدة تجري الانتخابات

الوطن| رصد

كشف عضو مجلس الدولة، سعد بن شرادة، عن وجود مشاورات تجرى حاليا لتشكيل لجنة جديدة تختار حكومة جديدة تشرف على إجراء الانتخابات.

وقال بن شرادة ، في تصريح رصده موقع “الوطن”، إن هذه اللجنة هي ما سيعرضه المبعوث الأممي عبدالله باتيلي في واشنطن على الدول المهتمة بالشأن الليبي.

وأضاف بن شرادةأن  السفير الأمريكي سبق أن قدم طرحًا بأن تنفذ حكومتي الدبيبة وباشاغا الانتخابات على أن يتحمل كل منهما مسؤولية تأمينها في مناطق نفوذه، لكن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين غير واقعي؛ بسبب التشكيك في نتائجها.

وشدد بن شرادة على ضرورة أن تكون هناك سلطة تنفيذية موحدة قادرة على بسط سيطرتها على كامل التراب الليبي وتنفيذ الانتخابات، مؤكدا أنه من الصعوبة أن يتفق النواب والدولة على تشكيل حكومة موحدة تعمل على إجراء الانتخابات.

وبين أن مجلس الدولة يتطلع لوضع قوانين الانتخابات بالشراكة مع مجلس النواب، موضحا أن التعديل الدستوري الـ13 الذي أقره البرلمان، جاء نتاج لحوارات تمت بين لجان مشتركة من المجلسين في مصر.

ولفت إلى أن مجلس الدولة سيوافق على التعديل الدستوري 13 للإعلان الدستوري الذي تضمن النقاط الرئيسية لشكل الدولة، ونظام الحكومة، وهو بمثابة قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات.

وقال بن شرادة إن النقاط الخلافية وهي شروط الترشح أحيلت لقوانين الانتخاب وربما تشكل معضلة أخرى في حال اختلاف المجلسين، داعيا إلى الأخذ في الاعتبار أهمية العمل على القوانين الانتخابية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى