ليبيا

وزراء الداخلية الأوروبيون يتفقون على تعزيز التعاون مع ليبيا لمنع الهجرة عبر المتوسط

الوطن / رصد

وافق وزراء الداخلية الأوروبيون في اجتماعهم في بروكسل على خطّة عمل تشمل التنسيق مع ليبيا وتونس، سعيًا منهم لايجاد حل لازمة المهاجرين المتدفقين عبر البحر الابيض المتوسط.

الاجتماع الذي عقد الجمعة، في بروكسل بطلب باريس، في أعقاب الأزمة الأخيرة مع روما حول السفينة التي كان على متنها 234 مهاجرًا، وفق وكالة فرانس برس.

و كرر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين الحديث بأن بلاده لن تستقبل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا، ما دامت روما لا تحترم قانون البحار.

وتقترح خطة العمل الطارئة التي عرضتها المفوضية الأوروبية الاثنين الماضي وأيدها الوزراء، 20 إجراءً، الهدف منها تعزيز التعاون مع دول مثل ليبيا وتونس أو مصر من أجل منع عمليّات المغادرة من أراضيها، وكذلك تكثيف عمليّات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

وأوضح نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس أن طريقة التعامل مع أزمة سفينة أوشن فايكنغ كانت نوعًا من الارتجال. ووصف الاجتماع بالإيجابي، مضيفًا لدينا عشرين إجراءً محددًا، واتفاق سياسي مهم، الجميع ملتزم العمل على عدم إعادة تكرار هذا النوع من المواقف.

لكنه أقر بأن هذا ليس الحل النهائي، داعيًا الدول الأعضاء إلى الدفع قُدمًا بالمفاوضات المتعلقة بالإصلاحات في ملف الهجرة واللجوء في الاتّحاد الأوروبي والمتعثرة منذ أكثر من عامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى