ليبيا

سرقة أموال من محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار

الوطن| رصد

قال موقع “ذا ناشيونال” الدولي، إن مصرفيين اثنين سابقين احتالا على صندوق الثروة السيادي الليبي (محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار) عبر سرقة السيولة المالية له.

ووفق تقرير للموقع، تم توجيه الاتهام لـ”فريدريك مارينو، ويوشيكي أومورا” في لندن بالتآمر خلال إدارتهما لاستثمارات ليبية بمئات الملايين من الدولارات.

وحول تفاصيل عملية السرقة، ذكر الموقع أنها تمت لحسابهما بين 2009 و2014 وفقا لممثلي الادعاء العام في محكمة لندنية، حيث قام “مارينو” المصرفي السابق في مؤسسة “جي بي مورغان تشيس” بإنشاء شركة “أفم أم كابيتال بارتنيرز” المحدودة لإدارة أصول الأموال المستثمرة في المحفظة، في حين قام “أومورا” المصرفي السابق في مؤسسة “جوليوس باير” بلعب دور الوسيط لشركة “مارينو”، وتولى الأخير أيضا مهام رئيس مجموعة الأسواق الناشئة للاستثمارات البديلة “جي بي مورغان تشيس” في أوائل العام 2009.

وتمت الترتيبات من قبل “مارينو” بمساعدة “أومورا” وعبر شركة أخرى لدفع رسوم الأموال من خلال شركات خارجية ما سمح لهما بالحصول على اقتطاع مالي في وقت تضمنت فيه المدفوعات بقيمة 14 مليون دولار ومليونا و300 ألف على التوالي 17 استثمارا قام بها الصندوق الليبي.

وتم استخدام بعض الأموال المسحوبة لدفع تعويضات للأشخاص الذين كانوا على علم بالمخطط مشيرا إلى أن هذا كله خصل من دون علم الصندوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى