ليبيا

الغويل: ليبيا تحتاج 500 مليار دينار ليبي لإعادة إعمارها

الوطن|رصد

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة الغويل أن ليبيا وتركيا مرتبطان بالتكامل الاقتصادي، لأن ليبيا بحاجة إلى الكثير لإعادة الإعمار من حيث الخدمات والتكنولوجيا، وتركيا لديها الخبرة والتقدم العلمي في هذا المجال.

وحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، قدر الغويل العام الماضي تكلفة مشاريع إعادة الإعمار في ليبيا بنحو 500 مليار دينار ليبي، أي ما يعادل 111 مليار دولار.

وأضاف الغويل إنه من المهم أن تتميز العلاقات التركية الليبية بالتكامل سواء في مجالات التعليم أو التجارة أو الاقتصاد أو قطاع الخدمات أو الصحة أو البنية التحتية أو الطرق أو الطاقة، مؤكدًا أن ليبيا تشكل منفذًا للعديد من الدول الافريقية وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بينما الصناعات التركية بحاجة لأسواق مما يجعل التكامل الليبي التركي غير محدود.

وأتبع الغويل أن دول الجنوب لديها موارد طبيعية ومواقع جغرافية وثقافة استهلاكية وحاجتها للسلع التركية كما أن الحكومة الليبية تسعىللاستفادة من تجربة تركيا، مكملًاهناك الكثير من الأشياء المشتركة بين ليبيا وتركيا مما يعطي العلاقات الليبية التركية أهمية خاصة حيث نتوق إلى رؤية ليبيا مثل تركيا من حيث البنية التحتية والتنمية والدور الفعال في العالم“.

وشدد الغويل على ضرورة احياء العقود الموقعة بين ليبيا والشركات التركية ومعظم هذه المشاريع في مجالات الطاقة والمطارات والمستشفيات والنقل والإسكان، مشيرًا إلى أن ليبيا هي الدولة الأكثر تأهيلًا لتصبح معبراً لأكبر حركة تجارية في الشرق الأوسط مستشهداً بموقع ليبيا الجغرافي وساحلها الطويل.

وأكد الغويل أن ليبيا لم تستفيد من ارتفاع أسعار النفط العالمية بسبب الانقسامات السياسية وعدم وجود إرادة حقيقية لإعادة توحيد البلاد ومحاولات العديد من الأحزاب السياسية للسعي للسلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى