ليبيا

الدرسي: باتيلي “لن يقدم ولن يؤخر في الأزمة الليبية”

الوطن| رصد

رأى عضو مجلس النواب، إبراهيم الدرسي، أن المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، “لن يقدم ولن يؤخر في الأزمة الليبية وفرص نجاحه لحل الأزمة الليبية ما تزال بعيدة المنال”.

وقال الدرسي، في تصريحات صحفية، إن نجاح أو فشل باتيلي في ليبيا مرهون بمدى توافق الدول الكبرى في مجلس الأمن وحصول تفاهمات فيما بينها على تقاسم الكعكة الليبية الدسمة.

وبشأن الأوضاع في ليبيا، أشار الدرسي إلى أن هناك بوادر انقسام كبير وحاد في الداخل الليبي تلوح في الأفق، ما يعني أن باتيلي لن يكون أفضل حالا من سابقيه، بل أن الظروف التي عاصرت سابقيه كانت أفضل لحلحلة المشكل الليبي.

وأوضح الدرسي أن “العالم اليوم يشهد أشد الأزمات بعد الحرب الباردة، والاصطافات والتحالفات بين الدول العظمى على أشدها وهي تلك الدول صاحبة الفيتو في مجلس الأمن الدولي ما يجعلني اعتقد أن مهمة المبعوث الأممي الجديد لن تطول على رأس البعثة الأممية للدعم في ليبيا”.

ويعتقد الدرسي، أن باتيلي سيسير على الخطة الأممية السابقة مع بعض التعديلات التي تتعلق بالمسار الدستوري وقوانين الانتخابات، لافتا إلى أن “الأميركان صرحوا بإمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل وجود حكومتين. لكن المشكل الأكبر هي القوانين التوافقية وهذا الخلاف الحاد عليها بين التشريعيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى