ليبيا

البكوش: لا توجد قوى سياسية مقبولة في ليبيا

الوطن| رصد

أكد المحلل السياسي والمستشار السابق لمجلس الدولة، صلاح البكوش، أن “حل الأزمة الليبية يتطلب الوصول إلى انتخابات برغم مجلسي النواب والدولة وداعميهما وبالتالي الوصول إلى شرعية جديدة تمنحنا فرصة للوصول إلى حل مستدام”.

ورأى البكوش، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إن “تشبت رئيسي مجلسي النواب والدولة، بالسلطة بعد انتهاء ولايتهما، وهما المسؤولان عن إصدار القاعدة الدستورية والقوانين اللازمة لإجراء الانتخابات، من شأنه إبقاء حالة الانسداد السياسي”.

وأكد البكوش أنه “لا توجد قوى سياسية مقبولة في ليبيا، ولكن هناك اعتقاد شائع بقوة بين الليبيين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والقبلية والجهوية أن الطبقة السياسية، قد خذلتهم وأنه يجب إزاحة جميع الأجسام السياسية المتواجدة الآن ومعظمهم يرى في الانتخابات حلاً مناسباً”.

وحول تأثير الاشتباكات المسلحة على قطاع النفط والغاز بليبيا، أوضح البكوش أن الوضع مفتوح على جميع الاحتمالات، ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث في قطاع النفط والغاز.

ولفت إلى أن الحلول السياسية التي طرحت في السابق كانت مصممة كحلول مؤقتة تعتمد على مبدأ المشاركة في السلطة لتهدئة الأوضاع وبناء الثقة بين الأطراف المتصارعة وكان الأمل أن ذلك سيقود إلى انتخابات وحل مستدام للصراع وهو ما لم يحدث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى