ليبيا

دوجاريك: الأمين العام يبذل ما بوسعه لتعيين مبعوث أممي جديد

الوطن|متابعة

أكد ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الأمين العام “أنطونيو غوتيرش” يبذل كل ما يستطيع في سبيل المضي قدمًا في عملية تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا، وأن الأمانة العامة على اتصال دائم مع البعثة الليبية حول هذا الموضوع.

وأضاف دوجاريك خلال مؤتمر صحفي عقده بالخصوص ونقلته وسائل إعلام عالمية أن تعيين رئيس جديد للبعثة في ليبيا ليس مسألة داخلية فقط بل هي عملية يقوم خلالها مجلس الأمن الدولي بمنح تفويض استنادًا إلى تبادل خطابات بين الأمين العام ورئيس المجلس.

وتابع: “بعد أن يصلنا خطاب من رئيس مجلس الأمن يبلغنا فيه بأنه أحيط علمًا بالموضوع بما يعني عدم وجود اعتراض من قبل أي عضو بالمجلس نكون قد وصلنا إلى اسم المرشحدون أن يفصح عن الدول المعترضة على السنغالي المرشح للمنصب.

وأكملنأمل أن نجد مرشحًا مقبولًا من جانب الأطراف المعنية فالإجراءات الخاصة بترشيح رئيس جديد لبعثتنا في ليبيا هي الإجراءات المرعية ذاتها عند تعيين أي رئيس بعثة أممية أخرى، مشيرًا إلى أنهناك بعض التحديات التي تعود إلى الانقسامات الموجودة والواضحة بشأن اسم المرشح الجديد”.

وبحسب مجلةجون آفريكفقد كان متوقعًا أن يقترح الأمين العام للأمم المتحدة على مجلس الأمن خلال جلسة أمس الإثنين الوزيرالسنغالي السابق عبدالله باثيلي مبعوثا جديدا إلى ليبيا، بعد قبول الأعضاء به لتطوى بذلك صفحة شغور المنصب الذي ظل كذلك لمدة ثمانية أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى