ليبيا

السنغالي باتيلي يقترب من منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

الوطن / متابعات

من المرجح أن يقترح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الوزير السنغالي السابق عبدالله باتيلي، مبعوثا جديدا إلى ليبيا.

ويتوقع أن يعرض غوتيريش اقتراح تعيين باتيلي على مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين، ورجحت مجلة “جون آفريك”، بقبول الأعضاء ترشيح باتيلي.

وبقبول أعضاء مجلس الأمن، وتجاوز عقبة الخلاف الأمريكي الروسي على تسمية مبعوث أممي إلى ليبيا، سيكون باتيلي، أول أفريقي يتم تعيينه في هذا المنصب الصعب بشكل خاص، وفق “جون آفريك”.

من هو عبدالله باتيلي؟

باتيلي سياسي ودبلوماسي سنغالي، من مواليد 1947، له توجه يساري، بعد عمله لفترة طويلة أمينا عاما لحزب الرابطة الديمقراطية / الحركة من أجل حزب العمال، وترشحه للرئاسة عام 1993، وحلوله في المركز الرابع، التحق بحكومة بلاده في نفس العام وزيرا للبيئة حتى عام 1998، ثم تولى منصب وزير الطاقة لعام واحد.

بعد التجربة في العمل الحكومي، التحق باتيلي بالأمم المتحدة، حيث عمل دبلوماسيا بالمنظمة الأممية، ومنذ عام 2014، أسندت إليه مهمة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط أفريقيا.

أكاديميا يمتلك باتيلي، سجلا دراسيا حافلا، فهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام بإنجلترا، ودكتوراه دولة من جامعة الشيخ أنتا ديوب، بالعاصمة دكار، وقد كتب ونشر العديد من الكتب حول التاريخ والسياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى