ليبيا

“العليا للانتخابات” تطلق برنامجاً تدريبياً لمنصة رصد العنف ضد المرأة

الوطن|متابعة

انطلقت صباح اليوم الأحد فعاليات البرنامج التدريبيرصد العنف ضد المرأة في الانتخابات في ليبياالذي تنظمه المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك بمركز التدريب بمقر المفوضية.

وافتتحت البرنامج عضو مجلس المفوضية رباب حلب بكلمة أوضحت فيها أن هذا البرنامج وهو نتاج لعديد البرامج والاجتماعات وحلقات النقاش، التي نظمتها وحدة دعم المرأة بالمفوضية مع مختصين وخبرات وطنية واقليمية في هذا المجال استعرضوا خلالها منهجيات وخطط عمل رصدت عينات ونماذج من العنف و الجرائم الالكترونية الموجهة ضد المرأة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت حلب أن ما تم جمعه من بيانات من خلال الاستبيانات، رصَدَ تراجع النساء عن المشاركة في العملية الانتخابية، مضيفةًتوصلنا لنتيجة مفادها كلما زادت نسبة مشاركة النساء في الانتخابات زاد العنف الانتخابي، وهو ما اعطى مؤشراً على أهمية وجود منصة قوية لرصد العنف الالكتروني والمخالفات الانتخابية، تسهم في وضع استراتيجية للحد منه، وصياغة قوانين تكون رادعة لكل من يتعدى على حق المرأة في المشاركة في العملية الانتخابية.

واشارت السيدةحلبالى ان هذا البرنامج يأتي ضمن البرامج التوعوية التي تنفذها وحدة دعم المرأة بالمفوضية حيث يعتبر من البرامج الحساسة والمهمة جدا، كونه يؤسس لوضع قاعدة بيانات للتحقق من العنف الواقع على المرأة.

من جهتها، أكدت نانسي برجيرون، عن سعادتها كونهما جزءً مما تقوم به الوحدة من عمل، مؤكدةً على اهمية هذا البرنامج كونه يمهد الطريق لمشاركة واسعة للمرأة الليبية في الانتخابات.

هذا ويتضمن البرنامج عدة محاور منها:-

1- مقدمة عامة حول عملية رصد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات.

2- محاربة الاخبار المضللة والمغلوطة.

3- العنف ضد المرأة في الانتخابات على الانترنت.

وافادت مسؤولة وحدة المرأة السيدة سوزان حمى أن البرنامج أحد أهم مشاريع خطة الوحدة للعام 2022، التي تعمل المفوضية على تنفيذها في إطار تعزيز جاهزيتها للانتخابات المرتقبة، وهو يستهدف تدريب موظفي قسم الرصد بالمفوضية تمهيدًا لانطلاق منصة مختصة برصد العنف ضد المرأة في الانتخابات التي تعمل المفوضية على إطلاقها خلال الفترة القادمة، مضيفةً أن مدة البرنامج ثلاثة أيام، سيتلقى خلالها المشاركون برنامجاً متكاملًا تحت إشراف عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الرصد والتحقق من المعلومات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى