ليبيا

حماد: منتهية الولاية استنزفت موارد الدولة… ونطالب بمطابقة مصروفاتها

الوطن / متابعات

طالب وزير التخطيط والمالية في الحكومة الليبية، أسامة حماد، كافة الأجهزة القضائية والرقابية، بمراجعة جميع إيرادات الدولة ومواردها، ومقارنتها بالمصاريف الفعلية للحكومة منتهية الولاية.

ودعا حمّاد في بيان لوزارة التخطيط والمالية، إلى تتبّع مدى مطابقة تلك المصاريف للقوانين واللوائح المعمول بها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة إزاء ذلك، حفاظا على ثروة الليبيين، وضمانًا لاستمرار بناء الدولة وتحقيق استقرارها.

وقال حمّاد إنه “ومن خلال الاطلاع على تقارير المصرف المركزي وديوان المحاسبة، تبيّن الاستنزاف المتعمّد لموارد الدولة وإيراداتها، وتغوّل الحكومة منتهية الولاية واستيلائها دون وجه حق على إيرادات كل من مصلحتي الضرائب والجمارك، إضافة إلى عوائد النفط، واستغلال تلك الإيرادات في غير الأغراض المذكورة في الميزانية.

وأضاف: “وبالرغم من ذلك نتفاجأ بقيام وزير المالية بمخاطبة رئيس مجلس الوزراء في الحكومة منتهية الولاية، بشأن قيام الحكومة الليبية بالتعدي على على إيرادات الدولة المتمثلة في إيرادات مصلحة الجمارك أو مصلحة الضرائب”

وشدّد البيان على كافة مؤسسات الدولة، التقيّد بمهامها، والنأي بنفسها عن استخدام مراكزها القانونية في الصراعات السياسية، حتى لا يكون المواطن ضحية لتلك الممارسات.

وأكد حمّاد ، أن وزارة التخطيط والمالية بعيدة عن المناكفات السياسية، وذات طابع فني، يهدف إلى تحقيق سياسة مالية ناجعة، تخدم الوطن والمواطن، مبديًا استعداد الوزارة للتعاون مع الجهات الرقابية والقضائية في إرساء مبدأ المحاسبة بحق كل من ارتكب جرمًا من شأنه الإضرار بالمال العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى