ليبيا

مطالبات بالتحقيق… وإغلاق لمركز غسيل كلى “القره بوللى”

توجّه أولياء أمور مرضى، ومرضى غسيل كلى في منطقة القره بوللى، بمخاطبة كل من النائب العام ورئيس ديوان المحاسبة والرقابة الإدارية ومسؤولين آخرين، من أجل التدخل لإنقاذ حياة مرضى الكلى، بعد إقفال مركز الغسيل في القره بوللى.

وقال المواطنون في بيان، “إلى كل السادة المسؤولين والمذكورين سلفاً التدخل بشأن إنقاذ حياة مرضى غسيل الكلى ببلدية القره بوللي، وبكل أسف يبعد عن مكتبكم خمسون كيلومترا تقريباً، حيث حدث اليوم السبت الموافق 6/8/2022 إقفال مركز غسيل الكلى /القره بوللى نظرا لتعطل كل آليات الغسيل بناءاً على إفادة الممرضين بالمركز”.

وطالب المواطنون بفتح تحقيق مع مدير مكتب الخدمات الصحية في المركز، إبراهيم القاضي، مؤكدين أنهم تواصلوا مسبقا مع عميد بلدية القره بوللى، الذي وعدهم بفصله من مهامه، دون تنفيذ لذلك، نظرا لعلاقات “القاضي” القوية بالمدراء في وزارة الصحة منتهية الولاية.

وأكد المواطنون في بيان أن المركز تم إغلاقه نتيجة عدة أسباب، منها الإهمال والتقصير، وسرقة أموال المركز التي تصرف مباشرة من وزارة الصحة إلى مكتب الخدمات الصحية بالقره بوللي، وهذا يعتبر مخالفا للقانون المالي لأن كل مراكز الكلى مستقلة إداريا وماليا.

وأضاف البيان أن المدعو “إبراهيم القاضي” مدير مكتب الخدمات الصحية بالقره بوللي، استغل نفوذه وعلاقاته على ألا تكون للمركز ذمة مالية، وتحال ميزانيته المالية إليه ضمن مخصصات مكتب الخدمات الصحية بالقره بوللي، مما أدى على عدم الصرف على المركز، والدليل إيقاف المعدات وعدم تمكنهم اليوم من إصلاحها.

واتهم المواطنون إبراهيم القاضي، بإيقاف معمل التحليل بالمركز وعدم صيانته، حتى يفسح المجال لمركز تحاليله وصيدليته الخاصة للعمل بدلا منه، كما أنه تعمد إهمال صيانة محطة تحلية المياه في المركز، مما أدى إلى تلوث المياه الجوفية وتعطيلها لمعدات الغسيل.

واشتكى المواطنون من عدم وجود الأدوية داخل المركز، مثل :دواء ال 1 الفا، الربع الفا، ودواء الكالسيوم والبيكس للدم لمرضى الكلى، إضافة إلى حالة إهمال واضحة للنظافة داخله.

وقال البيان “يتم صرف الأموال إلى المراكز الصحية (المستوصفات)، مع العلم بأن هذه المستوصفات ووحدات الرعاية الصحية جلها لا تعمل، وبعضها يعمل عند الساعة الواحدة ظهرا… ويقوم المدعو /ابراهيم محمد القاضي بإعداد الرسائل إلى إدارة المشروعات لغرض الصيانة، وإعطاء المشاريع بعلاقاته الشخصية لمقاولين يتعامل معهم بالنسبة، في الوقت الذي لاتحتاج هذه المستوصفات الي صيانة ووضعها جيد جدا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى