ليبيا

غوتيرش: هناك زيادة في الاشتباكات بين الجماعات المسلحة بطرابلس

الوطن|رصد

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتريتش أن مجلس الدولة ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻌﻘﺎﺩ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻣﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎء ﺍﻟﺪﺍﻋﻤﻴﻦ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ الوطنية ﻭﻣﻦ ﻳﺪﻋﻤﻮﻥ الحكومة الليبية.

وأضاف غوتريتش في تقرير له حول ليبيا وجهه إلى مجلس الأمن أن ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﺑﻴﻦ الدبيبة وباشاغا ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﺳﻮﺧﺎً.

وأشار غوتريتش في تقريره إلى رفض الحكومة المنتهية برئاسة عبد الحميد الدبيبة ﻗﺮﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ رئيس الحكومة الليبية ﻭﺃﻛﺪﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﻨﻘﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﻨﺘﺨﺒﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن اﻟﺠﻤﻮﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺎﻝ ﺃﻣﺪﻩ ﻳﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻰ البيئة ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﺪﺩ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ مؤكدا على التزام الأمم المتحدة بدعم عمل مراقبي وقف إطلاق النار في إنشاء آلية مراقبة مقرها في سرت.

وأردف غوتريتش في تقريره المقدم إلى مجلس الأمن أن ﻫﻨﺎﻙ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻤﺔ ﻷﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻓﻲ طرابلس ﻭﺣﻮﻟﻬﺎ مضيفا أن استمرار الانقسامات السياسية قد ساهم في خلق بيئة أمنية متقلبة في طرابلس وغرب ليبيا

ورحب غوتريتش بالمشاركة المتبادلة والجهود المشتركة لرؤساء أركان الجيش وأشجع على اتخاذ المزيد من الخطوات العملية نحو توحيد القوات المسلحة مشيدا بتكثيف جهود الجيش الوطني الليبي  أعقاب الاشتباكات المسلحة في تشاد بالقرب من الحدود مع ليبيا ونشرها وحدات إضافية بالقرب من الحدود.

واضافغوتيرش أنّه في الـ23 من يونيو اجتمعت الجمعية العامة للمحكمة العليا وجددت قرارها بعدم إعادة تنشيط الدائرة الدستورية وهي نتيجة تنطوي على مخاطر محتملة لمزيد من الانقسام السياسي وتدهور استقلال القضاء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى