ليبيامميز

بوكليب: حرب وشيكة في طرابلس بعد انسداد الطرق أمام السلام

الوطن|رصد

قال الكاتب جمعة بوكليب، إن عضو من مجلس الدولة، إدريس أبو فايد، أعلن مؤخرا أن حرباً أخرى في العاصمة طرابلس قادمة لا ريب، وأن المسافة الزمنية التي تفصلنا عنها تعد، حسب قوله، قصيرة جداً.

وأضاف بوكليب أن تصريح أبو فايد “ليس تنجيماً بالغيب، وليس سعياً إلى نشر هلع وخوف في النفوس ونشر شائعات، لكنه، من خلال وجوده في سراديب الساحة السياسية الليبية وكواليسها، وعلى بينة بآخر تطوراتها، كان، في واقع الأمر، يحذر الليبيين من حرب أخرى، قادمة في الطريق إليهم، بين المتنافسين على السلطة”.

وتابع أن الانتخابات الرئاسية والنيابية المأمولة تأجلت بفعل فاعلين، ولا يبدو أنها ستحدث في المستقبل القريب، والحربُ القادمة الموعودة، في تصريح السيد أبو فايد، سيكون ميدانها طرابلس الكبرى، وسكانها البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة سيكونون ضحاياها المحتملين.

وأكد بوكليب أن “الحقيقة التي لا يمكننا تجاهلها، هي أن الحلول السياسية المطروحة لحل الأزمة، على اختلاف الجهات الصادرة عنها، لم تجد، حتى الآن، آذاناً مصغية، أو مجال قبول لدى الطرفين المتنافسين، أو لدى حلفائهم في الخارج، وأن طرق السلام المحتملة تواجه انسداداً في كل الاتجاهات، وأن خيار الحرب، كحل أخير، أصبح لا محالة ماثلاً، ولا يمكن تجنبه”، متسائلا: “هل تتدخل الظروف وتحول دون حدوث الواقعة؟”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى