ليبيا

“الخبز المسرطن”.. أين وصلت تحقيقات النائب العام؟

الوطن / رصد

كشف مصدر من مكتب النائب العام، أن اللجنة التي وجه بتشكيلها النائب المستشار الصديق الصور، للإشراف على سحب عينات من الدقيق والخبز وتحليلها، لكشف حقيقة وجود مادة برومات البوتاسيوم من عدمه، لا تزال تباشر عملها حتى الآن، ولم يصدر عنها أي نتائج بعد، وفق “الشرق الأوسط”.

ووجه النائب العام مساء أول من أمس بمباشرة إجراءات التحقيق فيما تناولته تقارير حكومية وعلمية مرفوعة إلى مكتبه، بشأن وجود مادة برومات البوتاسيوم في الدقيق والخبز.

وقال إنه أكد على مباشرة إجراءات التحقيق في نتائج استقصاء المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية؛ التي تحدثت عن استعمال هذه المادة بنسب غير آمنة في صناعة الخبز والمعجنات عموماً؛ واتخاذ ما يلزم للتحقيق، بما في ذلك استيفاء المعلومات، والانتقال إلى المخابز ومخازن الدقيق، وسماع كل من يمكن الحصول عليه من إيضاحات في هذه القضية.

من جهتهم، بدأ وكلاء النيابة العاملون في نيابات النظام العام؛ ومكافحة الفساد، ممارسة إجراءات التحقيق والإشراف على أعمال مأموري الضبط القضائي؛ وذلك خلال جمع عينات من الدقيق والمواد المستخدمة في صناعة الخبز والمعجنات؛ تمهيداً لفحصها والتأكد من سلامتها من عدمها.

وكان المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية، قد قال إن تحليل عينات الدقيق والخبز التي جمعها من أماكن عدة بطرابلس، أظهرت أن أقل نسبة مسجلة في العينات هي 300 في المائة عن المسموح به من مادة (برومات البوتاسيوم)، بينما الأعلى كانت في حدود 1300 في المائة.

بدوره نفى أحمد البرغثي، مدير مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في بنغازي، استخدام مادة (برومات البوتاسيوم) في عملية تصنيع رغيف الخبز بالمدينة، لافتاً إلى أنه ينظم حملات للمرور على المخابز للتأكد من مطابقة المواصفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى