ليبيامميز

الحويج: على العقلاء تجنيب طرابلس الخراب والدمار

الوطن| رصد

قال المرشح الرئاسي ورئيس حزب حركة المستقبل الليبية، الدكتور عبدالهادي الحويج، إن مشكلة ليبيا تكمن في فوضى سلاح، والمجموعات المسلحة خارج الشرعية وانتشار أكثر من 21 مليون قطعة سلاح في غياب دولة القانون والحريات العامة والفردية وانتشار قانون القوة بدلا عن قوة القانون.

وأشار الحويج، في تصريحات رصدتها “الوطن”، إلى أن المجتمع الدولي لو كان جاداً في حل الأزمة لانتهت، وربما في خلال أسبوع واحد فقط.

ونوه إلى أن الوضع السياسي المنقسم أثر على كل شيء حتى على الحياة الاجتماعية، إلا أن الليبيين من كل المناطق توحدوا خلف الجيش الوطني، متمنيا أن يستكمل هذا المسار ليصبح جيشا واحدا يحمي الحدود ويؤمن استقرار البلد ويذهب إلى الدولة المدنية الديمقراطية التعددية.

وألمح الحويج إلى أن المليشيات بطبيعة الحال ترفض هذه جهود إحلال السلام عبر حل الأزمة الأمنية وتوحيد المؤسسة العسكرية، والتي ستقوم بنزع سلاح المليشيات، وحلها وإخراجها من المدن ودمج من يرغب وتسمح مقوماته.

وعن التحشيدات الأخيرة بالعاصمة طرابلس واحتمالية حدوث صدام بين المليشيات، قال الحويج: “لا نريد ولا نتمنى حدوث اصطدام، ويجب المحاولة لعدم ذرف قطرة دم واحدة، وألا يموت أي شخص، نعم هذا صعب في الوقت الحالي، ولكن يجب أن نعول على العقلاء وصناع السلام من أجل تجنيب العاصمة الخراب والدمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى