ليبيا

حقوقي ليبي مُشخّصًا الأزمة: نحن على موعد مع الانهيار الشامل

الوطن| رصد

حذّر رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، أحمد حمزة، من انزلاق البلاد وبقوة نحو حالة انهيار شامل وعلى كل المستويات.

واسترسل “حمزة” عبر “فيسبوك” في سرد الواقع الليبي وما يعانيه الليبيون من فساد، وجريمة، وعنف، وغلاء، وانتهاك لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى كوارث أخرى سياسية واقتصادية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واصفا الحال: “فساد مستشرٍ وعلى أعلى المستويات وفي جميع مؤسسات الدولة، شبكات الجريمة والجريمة المنظمة كل يوم تتقوى أكثر مما مضى، تشكيلات مسلحة تغلغلت في كامل مفاصل الدولة وتفرض سيطرتها ورؤيتها، وهي المتحكم الفعلى في المشهد بقوة السلاح كسلطة أمر واقع”

وأكد حمزة على وجود انتهاكات وصفها بالـ “جسيمة” لحقوق الإنسان في ليبيا، وبصورة علنية، إضافة إلى فقدان الضحايا والمتضررين وأصحاب المظالم حقوقهم، في ظل غياب سيادة القانون، والإفلات من العقاب.

وتابع الحقوقي الليبي وصفه للمشهد الاجتماعي والقانوني في البلاد، لافتا إلى تفشي الجريمة وانعدام الأمن والاستقرار، حتى أصبحت حياة الليبيين على المحك، مضيفا أنهم “باتوا ضحايا للعنف والاشتباكات المسلحة، دونما أن يتم حتى تعزيتهم في ضحاياهم”

وعلى الصعيد الاقتصادي، رأى “حمزة” أن غلاء الأسعار وعدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية والمعيشية، أمور أفضت إلى انعدام الحياة الكريمة للمواطنين في أدنى مستوياتها، واصفا الأوضاع بالـ “كارثية” جدا.

وسياسيا، أبدى تشاؤمه إزاء وجود نهاية قريبة للأزمة السياسية، لا سيما وأن الرؤية للحل غائبة، والانقسام السياسي قائم، والسلطات عاجزة عن إيجاد انفراجة للأوضاع.

وجدد حمزة في نهاية حديثه التحذير، من وقوع سيناريو انجراف البلاد نحو حرب أهلية جديدة، تحمل معها عواقب وخيمة، مطلقا دعوته لقيادات العمل الوطني في ليبيا، من أجل التحرك لتلافي ما وصفه بالـ”سقوط المريع” لما تبقى من الدولة الليبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى