ليبيا

العياري: على المجموعة الدولية التعامل مع ملف ليبيا بصوت واحد

الوطن|رصد

قالت الممثلة الخاصة لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في ليبيا، وحيدة العياري، إن على “المجموعة الدولية التعامل مع الملف الليبي بصوت واحد”، مستنكرة  ما يتردد عن أنّ الاتحاد الإفريقيّ والدول الأعضاء رهينة لدى الدول الغربية والكبرى.

وأضافت العياري، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، أنّ “ليبيا ليست مضمار سباق حتى تطرح كل مجموعة مبادرة، ولا توجد منافسة حول من سيكون قادرا على حل الصراع”، متابعةً أنّ “الهدف الرئيسي لتأسيس الاتحاد هو ضمان استقلالية القرار”.

ونوهت السفيرة إلى أنّ دول الجوار الإفريقي والدول الأوروبية تتضرر مما يحدث في ليبيا من تواجد للمرتزقة والسلاح والهجرة غير المشروعة، وأنّ “القضية الليبية كانت حاضرة منذ 2011 على طاولة الاتحاد”، لافتة إلى أن “اهتمامه بقضية المهاجرين يأتي كونها مسألة إنسانية بحتة”.

وتابعت العياري: “إنّ الاتحاد الإفريقي في الوقت الراهن يركز على المصالحة الوطنية، ودعم المسار السياسي القائم والذي تبنته المجموعة الدولية في برلين 1″، وأن “اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد حول ليبيا تعتزم عقد مؤتمر جامع للمصالحة، وسيقوم الليبيون أنفسهم بتحديد أجندته كونه مؤتمراً ليبياً برعاية أفريقية”، مرجحة أن “يكون مساراً تكميلياً حال فشل المسار الراهن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى