ليبيا

فساد الدبيبة يلقي بظلاله على ملف التعليم

الوطن|رصد

إشتكى عدد من أولياء الأمور من عدم تسلم ذويهم لكتبهم المدرسية بالرغم من مقاربة الدراسة على الإنتهاء في مختلف مراحل التعليم في ليبيا .

وحمل المواطنين مسؤولية عدم صرف الكتب المدرسية للحكومة منتهية الولاية وعلى رأسها عبدالحميد الدبيبة بالرغم من إعلان الوزارة التابعة له أن الكتب ستصل لكافة المدارس قبل نهاية الفصل الأول، إلا أن العام الدراسي قد شارف على النهاية وما زالت بعض المدارس لم تُسلّم الكتب حتى الأن.

وأكدت معلمة في مدينة زليتن لبعض المواقع الإخبارية أن أكثر فئة تضررت بشكل مباشر من نقص الكتب المدرسية هي الصفوف الأولى من مراحل التعليم الأساسي (الابتدائية).

وأشارت المعلمة إلى تدني جودة التعليم في ليبيا بسبب “الفساد والسرقة” التي يشهدها قطاع التعليم، ما أثر على أداء المعلمين والإدارات.

يذكر أن مكتب المدعي العام في طرابلس كان قد أعلن في نهاية العام الماضي عن حبس وزير التربية والتعليم في الحكومة المنتهية  بسبب الإهمال والتقصير في عدم طباعة الكتاب المدرسي إضافة إلى إعلان رئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن فساد يشوب إدارة ملف توفير الكتاب المدرسي، ويتسبب في تأخر الكتاب كل سنة.

وبعد هذا الفساد الكبير في حكومة الدبيبة وعجزها عن توفير الكتب المدرسية ما أثار حفيظة أولياء الأمور وغضبهم خاصة بعد خروج ليبيا من تصنيف الدول لجودة التعليم .

 

حيث كشف المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس”، عن التصنيف الجديد الذي يقيس جودة التعليم في 140 دولة حول العالم، وخرجت ليبيا وخمس دول عربية أخرى من التصنيف عام 2022، لعدم توافر أبسط معايير جودة التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى