ليبيامميز

نفط منتهية الولاية: أسلوب صنع الله “منحط” ويحاول التشويش

الوطن|رصد

شنت وزارة النفط والغاز في الحكومة منتهية الولاية، هجوماً لاذعاً على رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المُقال، مصطفى صنع الله.

وأعربت الوزراة في بيان، اليوم الخميس، عن “أسفها للأسلوب المنحط الذي ظهر به أمس صنع الله المقال من المؤسسة وهو أمر ليس بالجديد عليه في تعاملاته مع الجميع وكل العاملين في هذا القطاع يعانون من هذه الممارسات والتعاملات السيئة من طرفه”.

وقالت الوزارة إنه “من المحزن أن قطاعا كالنفط في ليبيا كان يدار منذ تأسيسيه بنخبة من الكوادر الوطنية، ثم أصبح إلى وقت قريب تحت هذه الإدارة التي اتضح أمام كل الليبيين مستواها المتدني المهني والسلوكي المنعكس على ممارستها الإدارية العشوائية والتعسفية لهذا القطاع الهام”.

وتابعت: “لقد مر على هذه المؤسسة 8 رؤساء، ولم يخطر ببال أحد بأن هذا القطاع العريق سيبتلى في يوم ما بهذا السقوط السلوكي والمهني.. كل العاملين في قطاع النفط يعلمون بأن الرجل مسير من سفارات بعض الدول، وأن وزير النفط والغاز نفسه اصطدم معهم عندما دافعوا عن بقائه بشكل سافر، لكنهم اليوم تخلوا عنه بسبب أزمة الطاقة وتسببه في التضليل حتى تفاقمت الأزمة”.

وأكدت أن “الإدعاءات الباطلة التي أدلى بها الرئيس السابق للمؤسسة محض افتراء، ولو كان وطنيا كما يدعي لماذا سكت عليها إلى اليوم، فهي وسيلة فقط لمحاولة التشويش على نزاهة قرار تكليف مجلس جديد”.

وشددت الوزراة على أن “قرار تكليف مجلس ادارة جديدة للمؤسسة تم بطريقة قانونية كاملة صادر عن مجلس الوزراء ولا مجال إلا لتنفيذ القرار، والرئيس السابق كان تكليفه غير قانونيا وبصفة مؤقتة من وكيل وزارة لكنه استمر ثمان سنوات”.

ولفتت إلى أن “الرئيس السابق للمؤسسة خصصت له أعلى ميزانية تتحصل عليها المؤسسة في تاريخ ليبيا، لكن بسبب ضعف امكانيته الادارية والمهنية فشل في تنفيذها والنهوض بالقطاع”.

وختمت الوزراة بيانها بتبشير “كل العاملين في القطاع بأن مرحلة الفوضى والعشوائية قد ولت وأن وزير النفط والغاز سوف يتابع بشكل مباشر الأشرف على مجلس الإدارة الجديد للمؤسسة وسيعمل في وقت قريب بحول الله على ارجاعها إلى سابق عهدها من المهنية والعمل المؤسسي بعد أن طوينا هذه الصفحة السيئة في تاريخ القطاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى