ليبيامميز

كاتب: الدبيبة أصبح فزاعة وقد يشعل الحرب

الوطن / رصد

قال الكاتب الحبيب الأسود، في مقال نشره بصحيفة “العرب” ، إنه مع كل يوم جديد، يتراجع رصيد رئيس الحكومة منتهية الولاية، عبدالحميد الدبيبة، أكثر في بورصة التقييم السياسي والاجتماعي والاقتصادي، حتى بات أقرب إلى الهيكل المفرغ من محتوياته.

وأضاف الأسود أن الدبيبة اليوم “أقرب إلى أن يكون فزاعة والهدف من الإبقاء عليه مرتبط بالحفاظ على مصالح قوى دولية معروفة لا يهمها وضع ليبيا ولا مصير الليبيين، وإنما تهتم فقط بمصالحها التي تجد فيه حاليا خير ضامن لها، خصوصا في ظل اتساع رقعة التجاذبات والاستقطاعات في المنطقة بين الأطراف المتصارعة على مبدأ القطبية العالمية في وحدانيتها كما تريدها واشنطن وفي تعددها كما ترغب موسكو وبكين وقوى إقليمية أخرى”.

وأشار الكاتب إلى أن الاشتباكات الأخيرة في المنطقة الغربية تنذر بالعودة إلى مربع الفوضى وأثبتت فشل منظومة الحكم التي تم انتخابها من قبل ملتقى الحوار السياسي في جنيف أوائل فبراير 2021.

وأكد أن ما ينذر باستمرار الأزمة الحالية وحتى بإشعال نار الحرب من جديد، هو تحالفات الدبيبة الحالية المرتبطة بمبدأ صب الزيت على النار بدءا من الجماعة المقاتلة والصادق الغرياني وصولا إلى الميليشيات الخارجة عن القانون وفلول الجماعات الإرهابية الفارة من ضربات الجيش الوطني في بنغازي ودرنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى