ليبيا

“عدل الدبيبة” “تتجاهل” تدهور صحة عبدالله السنوسي

الوطن|رصد

طالبت مؤسسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، وزارة العدل بالحكومة منتهية الولاية وبعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا بسرعة التدخل من أجل توفير الرعاية الصحية والطبية للسجين عبد الله السنوسي، رئيس جهاز المخابرات العامة إبان النظام السابق.

ودعت المؤسسة في بيان، إلى الإفراج عن السنوسي في حال استعصى إيجاد العلاج له في الداخل أسوة بغيره من السجناء ممن شملتهم الإفراجات الصحية سابقاً.

وقالت المؤسسة إنها تتابع بقلقً بالغ معلومات متداولة عبر وسائل الإعلام والمناشدات الإنسانية التي أطلقتها عائلة السجين، بشأن تدهور حالته الصحية، والمحتجز في “سجن معيتيقة” التابع لجهاز الشرطة القضائية بوزارة العدل للحكومة منتهية الولاية.

ووفق المؤسسة، فقد تلقى قسم شؤون السُجناء والمعتقلين والمفقودين بالمؤسسة، مُذكرة من أسرة السنوسي، معززة بتقارير طبية تُفيد بأن حالته الصحية تدهورت بشكل كبير جراء عودة نشاط الخلايا السرطانية في الكبد، ويُعاني المذكور أيضا من سرطان البروستاتا ومن سرطان في الغدد اللمفاوية.

وأكدت أن منع وحرمان السجناء والمحتجزين من حقوقهم وعلى رأسها تلقي العلاج والرعاية الصحية والزيارات الطبية واجراء الفحوصات، يُشكل انتهاكا جسيما لسيادة القانون والعدالة، وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى