ليبيا

المستشار صالح: نحمل مسؤولية الاعتداء على المجلس لأنصار النظام السابق

الوطن| رصد

حمّل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح مسؤولية الاعتداء الذي وقع على مجلس النواب في طبرق الجمعة، لأنصار النظام السابق.

ورجّح صالح في مقابلة تلفزيونية على قناة “الحدث العربية” أن الهدف من الاعتداء وإحراق البرلمان هو إسقاط السلطة التشريعية، وأكد أن المعتدين زحفوا إلى مقر البرلمان دون مطالب محددة، متوعدا بمحاسبتهم وفقا للقانون.

وأوضح أن المعتدين رفعوا مطالب تتعلق بالسلطة التنفيذية وليس بمجلس النواب، لافتا أن الخلاف بشأن المسار الدستوري يتعلق بترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين.

وقال إن مجلس الدولة مصر على رفض ترشح مزدوجي الجنسية ويطالب بتخليهم عن جنسيتهم الأجنبية.

وأضاف: “لا إقصاء لأحد ويجب أن نسمح للجميع بالترشح والليبيون سيقررون لمن سيصوتون، وأكثر من 20 شخصاً يحملون جنسية مزدوجة تقدموا لانتخابات الرئاسة، متابعًا: “لا نريد أن تتدخل أي سلطة تنفيذية في عمل مفوضية الانتخابات”

وطالب صالح حكومة “باشاغا” بتلبية احتياجات المواطنين، وأكد أن تركيا ترسل إشارات تدل على احترامها خيار تكليف البرلمان لحكومة باشاغا، وأن مسؤولا تركيا كبيرا سيزور ليبيا بعد العيد للقاء باشاغا، مضيفا: “لا ثابت في السياسة ونواب سيزورون تركيا منتصف الشهر الجاري”

كما قدم رئيس البرلمان شكره للقوات العسكرية والأمنية على ضبطها النفس وعدم استخدامها القوة ضد المتظاهرين.

وفيما يتعلق بالمصرف المركزي أكد صالح أن المصرف لم يحل مشكلة السيولة ولم يقم بصرف المرتبات،مردفاُ إنه في حال رفض محافظ المصرف المركزي تمويل الحكومة سيتم إحالته للتحقيق، وستسحب منه الثقة.

وأبدىرئيس مجلس النواب رفضه لتدخل السفير الأميركي ريتشارد نورلاند في الشأن الليبي، مبيناً أنمقترح السفير الأميركي بشأن الانتخابات دعوة لاستمرار الانقسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى