ليبيا

اجتماع دولي مع مصر وتركيا في إسطنبول لحل الأزمة الليبية

الوطن|رصد

ذكرت وكالة نوفا الايطالية أن هناك اجتماع فني جديد سيُعقد ضمن صيغة بي 3+2 (فرنسا ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة ، ثلاثة أعضاء دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بالإضافة إلى إيطاليا وألمانيا) في إسطنبول، اليوم الخميس، وهي كيان موحد بالفعل بشأن ليبيا، بالإضافة إلى مصر وتركيا، الدولتان اللتان تتمتعان بمكانة ذات أولوية لغرب وشرق ليبيا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأضافت نوفا أن هذا هو الاجتماع الثالث بعد اجتماعين إحدهما في تونس مطلع يونيو الماضي، والآخر في العاصمة الإيطالية روما نهاية الشهر الماضي.

وأتبعت الوكالة الايطالية في صميم المحادثات الاتفاق بين الليبيين على مسودة الدستور والانتخابات التي كان ينبغي إجراؤها في 24 ديسمبر عام 2021، مؤكدةً أنّ إيطاليا حاضرة بتمثل نيكولا أورلاندو المبعوث الخاص لليبيا لوزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو.

في سياقٍ متصل، يعقد المجلس الأعلى لدولة طرابلس جلسة الاثنين المقبل 25 يوليو للتصويت على النقاط الخلافية في مسودة الدستور التي ينبغي أن تكون تمهيدا للانتخابات في ليبيا، حسبما علمت نوفا من مصادر ليبية.

وأشارت الوكالة إلى نقاط الخلاف الرئيسية والتي تتمثل بمنع ازدواج الجنسية لمرشحي الرئاسة، والتأسيس الرسمي لمجلسين تشريعيين وتحديد المقاعد الرسمية لكل منهما، وتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في آن واحد أو بشكل منفصل، وسوف تحال نتيجة التصويت بعد ذلك على مجلس نواب طبرق في شرق البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى