ليبيا

أوحيدة: الدعم باب فساد مفتوح للمسؤولين

الوطن|رصد

قال عضو مجلس النواب، جبريل أوحيدة، إن “ما يسمى بالدعم ماهو إلا باب فساد مفتوح على مصرعيه للمسؤولين الفاسدين بكافة مواقعهم”.

وأضاف أوحيدة أن النواب “لطالما طالبوا بتحويل قيمة الدعم للمواطن مباشرة لقفل هذا الباب وتحقيق عدالة التوزيع، ولكن للأسف لم يلق ذلك قبولا قد نجد له مبررا عند من هو مستفيد من هذا الفساد ولكن ما استغربه هو عدم قبول المواطن البسيط لتحويل قيمة الدعم له مباشرة ليستفيد منه بالطريقة التي تناسبه”.

وأكد أن “الدولة الليبية تصرف سنويا عشرات المليارات من ميزانياتها واحتياطياتها النقدية كدعم في عدة مجالات منها المحروقات التي تهرب نسبة كبيرة منها، وكذلك في دعم الخدمات الصحية والتعليمية دون الحد الأدنى من الفائدة المرجوة منها، كل ذلك بسبب الفساد، الذي طال أيضا الاعتمادات التي يمنحها مصرف ليبيا المركزي للتجار بطرق ملتوية بحجة دعم السلع وخفض اسعارها، إلا أن النتائج كلها عكس ماهو مطلوب، فالمواطن لا يجد الخدمات الصحية المطلوبة في المستشفيات العامة”.

وتابع: “غالبا ما يعالج الليبيون على حسابهم في الخارج والأدوية يشترونها من الصيدليات التجارية، ومخرجات التعليم في أدنى مستوياتها، والاسعار لا تطاق، واخيرا ها هي أزمة الوقود قد بدأت في كل ليبيا بعد أن كانت في المناطق الحدودية فقط”.

وتساءل أوحيدة: “هل آن الأوان أن ينادي المواطن بوقف هذا العبث وتحويل كل هذا الدعم له مباشرة ليدير شؤونه بنفسه في جميع الأصعدة وينتهي عهد وصاية الحكومات والمؤسسات الفاسدة؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى