ليبيا

CNN: تضارب في الأرقام والروايات يعكس حجم الفوضى في قطاع النفط

الوطن| رصد

صرّحت وزارة النفط الليبية، الأربعاء، أن الإنتاج النّفطيّ تقلّص ليقترب من التوقف تقريباً في يونيو إلى 100 ألف برميل يومياً بعد أن وصل إلى 1.2 مليون برميل يومياً العام الماضي، وذلك في تصريح لقناة CNN.

وفي تصريحات جديدة لوزير النفط بالحكومة منتهية الولاية محمد عون للشبكة، قال الاثنين بأن الإنتاج قفز إلى 800 ألف برميل يوميًا، بعد عودة بعض الحقول للعمل، ما يعكس تضاربًا في الروايات فسّرته CNN على أنه جزء من الفوضى، بالإضافة لعدم الوضوح حول من يتحكم حقًا في المورد الأكثر قيمة في البلاد، ما يسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لدولة مجزأة تقع على الجانب الجنوبي لحلف الناتو حيث تحاول الدول الغربية استعادة موطئ قدم لها، بحسب الشبكة.

وكان سفير الولايات المتحدة في ليبيا، ريتشارد نورلاند، قد صرح لشبكة CNN، الخميس، أنه وبسبب التوترات السياسية في البلاد “فإن هناك أطرافاً معينة تسعى للاستفادة من تحريف أرقام إنتاج النفط”. مضيفاً أن الأرقام السابقة التي قدمتها وزارة النفط “غير دقيقة”، مضيفاً أن “الإنتاج الفعلي أعلى بكثير”.

وبحسب الشبكة، فإن المؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس هي الكيان المكلف بمراقبة إنتاج وتسويق نفط البلاد في الخارج. إلا أن القطاع يشرف عليه وزير النفط محمد عون ذو النفوذ الضعيف كما وصفه المحلل الليبي جليل حرشاوي، والذي أضاف أن عون انخرط في صراع على السلطة مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وبحسب السفير الأميركي ريتشارد نورلاند، فإن تراجع الإنتاج الليبي “يخدم بالتأكيد المصالح الروسية وموسكو تدعمه بلا شك”، لكنه أرجع الاضطرابات الحالية إلى “عوامل ليبية محلية”.

يُذكر أنّ ليبيا تشهد إغلاقات متكررة في الحقول والموانئ النفطية، وهو ما أثر على استقرار الإنتاج في الأسابيع الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى