ليبيا

شمام يكشف تفاصيل تقرير دولي بعد انتهاء مهمة الناتو في ليبيا

الوطن| رصد

قال عضو المجلس الانتقالي السابق، محمود شمام، إنّ المجلس الانتقالي الليبي قد رفض فكرة دولية إبّان مهمة الناتو وعشية انتهائها في ليبيا حول تشكيل قوة حفظ سلام دولية أو قوة استقرار كما أسماها البعض حينذاك.

وأضاف شمام، في منشور على “فيسبوك” إنّ المجتمع الدولي لم يكن متحمسًا للفكرة آنذاك، وأنّه بعد حوالي عامين من هذا الطرح كلفت مؤسسة راند الأمريكية، وهي مؤسسة غير ربحية تعنى بشؤون الدفاع والأمن القومي، بالنظر إلى الوضع الليبي بشمولية وتقديم تقريرًا شاملًا بذلك بعنوان “ليبيا بعد القذافي، عبر وتداعيات للمستقبل” وجاء في 187 صفحة بها تمهيد وستة فصول.

وقال شمام إنّ الفصل السادس من التقرير كان بعنوان “مسار لبيبا المستقبلي.. خطوات المجتمع الدولي”، وهو أخطر الفصول بحسب شمام؛ إذ يتحدث عن ضرورة وجود خطة دولية للحفاظ على أمن لبييا القومي كجزء من المنظومة الغربية كما يتحدث عن المصالحة كشرط للامن القومي وكذلك عن تأمين الحدود الليبية.

وأضاف شمام أنّه في نهاية التقرير وتحت عنوان “التحضير لإمكانية تدخّل آخر” فقد جاء فيه “احتمال انجرار ليبيا لحرب أهلية ليس بعيدًا كثيرا”، وفي هذه الحالة فإن تزايد تنازع الميلشيات أو زيادة قوة الجهاديين قد يستدعي تدخلا دوليا آخر لحماية الشعب الليبي بمشاركة الأمم المتحدة والناتو ومجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية.

وختم شمام منشوره بالقول” “قلبت أوراق الأزمة الليبية ورأيت أن أُطلِعَ الوفود المجتمعة في القاهرة عليه، ربما مشاغلهم الكثيرة لم تمكنهم من الاطلاع عليه” وفق قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى