ليبيا

هدية: منتهية الولاية أصبحت خارج المشهد السياسي

الوطن| رصد

يرى عضو مجلس النواب زايد هدية، أن الحكومة منتهية الولاية أصبحت خارج المشهد السياسي وليس لها أساس قانوني الآن.

هدية وفي تصريحات صحفية، رصدتها وتابعتها الوطن، أوضح أن الدبيبة أصبح خارج المشهد تماماً بحلول اليوم الموافق 21 من يونيو، وفقاً للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري، مبيناً أنه فشل في تجاوز خارطة الطريق وإجراء الانتخابات.

وبحسب هدية، فإن هذه الخارطة تمثل نتاج الحوار الذي تأسس على المادة 64 من الاتفاق السياسي، ما يؤكد بقاء المرجعية القانونية للاتفاق السياسي الليبي والإعلان الدستوري وتعديلاته، وعلى كون مجلس النواب هو وحده المخول قانوناً بإعادة منح الثقة للسلطة التنفيذية القائمة –المجلس الرئاسي والحكومة- أو سحبها وتكليف غيرها بالتشاور مع مجلس الدولة في حدود الاختصاصات الواردة بالاتفاق السياسي الليبي.

كما حث عضو مجلس النواب زايد هدية السلطة القضائية، على عدم التعامل مع الحكومة المنتهية ولايتها وعدم إضفاء أي شرعية على عملها، داعيا المجلس الرئاسي وكل القوى السياسية والعسكرية على ضرورة مراجعة مواقفها والابتعاد عن دعم اللاشرعية وتعريض المصلحة الوطنية العليا للخطر.

وحول تكليف مجلس النواب حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، جدد هدية دعمه لهذا الفرار، وأنه لا شرعية لأي حكومة سواها، والالتزام التام بتنفيذ خارطة الطريق الواردة بالتعديل الدستوري الثاني عشر واعتباره الطريق السليم للوصول إلى الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى