ليبيا

مندوب روسيا: عملية إيريني البحرية أظهرت عدم فعاليتها

الوطن| رصد

قال المندوب الروسي في مجلس الأمن إن عملية إيريني البحرية أظهرت مستوى منخفضا للغاية من الفعالية على مدى السنوات الماضية في تيسير تنفيذ أحكام حظر الأسلحة الليبي لم تنجح عمليات اعتراض أي شحنة مهربة.

هذا وامتنعت روسيا عن التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن الذي أعدته فرنسا بشأن تمديد نظام التفتيش الخاص في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا لتنفيذ حظر الأسلحة.

وأعلن مجلس الأمن الدولي، الجمعة، عن تمديد التفويض لعملية “إيريني” الخاصة بتفتيش السفن المشتبه في تهريب للسلاح إلى ليبيا، لمدة عام.

قرار التمديد جاء في تصويت لمجلس الأمن امتنعت روسيا عنه، نجم عنه تبني المجلس لقرار التمديد لعمل “إيريني” في التفتيش قبالة السواحل الليبية للسفن المشتبه في تورطها في انتهاك حظر الأسلحة الساري منذ 2011 وهو القرار رقم 2635 لعام 2022 بأغلبية 14 صوتا مع امتناع روسيا عن التصويت.

وجاء التصويت على القرار الذي مدده أعضاء مجلس الأمن، بعد أيام من تسليم تقرير وضعه خبراء الأمم المتحدة أكد أن حظر الأسلحة لعام 2011 “لا يزال غير فعال”، فيما ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بـ”القبضة الخانقة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على نظام تفتيش السفن” في معرض تبريره لامتناع بلاده عن التصويت.

يُذكر أنّ العملية البحرية الأوروبية “إيوناف فور ميد إيريني” تنشط منذ عام 2020 بموجب قرار مجلس الأمن، وتهدف إلى الحد من جرائم بعض المليشيات في المنطقة الغربية بتهريب السلاح والاتجار في البشر وتسهيل الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى