ليبيا

حويلي ينفي الاتفاق على طرح مسودة الدستور للاستفتاء

الوطن / رصد

قال عضو لجنة المسار الدستوري عن مجلس الدولة عبد القادر حويلي، إن “مسار اللجنة أخد منحى معتدلاً بين الطريقين”.

وقال إن مبادرة وليامز رفضت من قبل مجلس النواب، فيما رفضت خريطة النواب من مجلس الدولة، لهذا كان المسار هو صياغة وثيقة دستورية تقام على أساسها دورة انتخابية واحدة، وتسير بناء عليها المرحلة الانتقالية، حيث يترك أمر الاستفتاء على الدستور للسلطة التشريعية الجديدة.

ونفى حويلي “وجود نصوص في الاتفاق السياسي تمنح مجلسي النواب والدولة سلطة طرح المسودة بعد تعديلها للاستفتاء”، مضيفا أن ذلك “لا يأتي إلا إذا صوتت هيئة الدستور على المسودة المعدلة من جديد قبل طرحها، وفي حال عدم موافقة الهيئة، تعتبر نصوص المسودة المعدلة قاعدة دستورية”.

وتوقع حويلي في لقاء مع موقع العربي الجديد وصول اللجنة إلى اتفاق على باقي مواد مسودة الدستور، نافيا وجود أي ضغوط على عمل اللجنة، حتى من مصر، “الدولة المستضيفة اجتماعاتها”.

وبحسب تصريحات عضو مجلس الدولة، فإن الخلاف الأكبر بين طرفي اللجنة يكمن حول “شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة”، وكذلك “الأحكام الانتقالية” التي ستبين دور السلطات الحالية إلى حين الوصول إلى انتخابات.

وطرح اقتراحا، رجح أن يحمله أعضاء اللجنة من طرفهم إلى اجتماعات القاهرة في حال وافق عليه مستشارو مجلس الدولة في اجتماعهم القادم قبل التوجه إلى القاهرة، ويقضي بطرح استفتاء شعبي حول شروط الترشح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى