ليبيا

نصية يقدّم مقترحًا للقاعدة الدستورية في ليبيا

الوطن| رصد

قال عضو مجلس النواب عبد السلام نصية إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية هي الحل الامثل للقضية الليبية من أجل تجديد الشرعية والمشروعية وتوحيد المؤسسات.

واعتبر نصية وفقاً لكتاب، أن استمرار المراحل الانتقالية لا يمكن معه بناء الدولة، واقترح أن ترتكز القاعدة الدستورية في البلاد على عدة أمور منها أن تكون عدد مقاعد مجلس النواب وفقا لعدد السكان وعلى أساس القوائم الانتخابية، وأن يتولى المجلس المهام التشريعية والرقابية، ويمنح الثفة للحكومة ويسحبها منها، ويتولى تعيين رؤساء ووكلاء الأجهزة الرقابية والمؤسسات التابعة للسلطة التشريعية.

واقترح وجود مجلس شيوخ يتكون من عدد متساوي من الأعضاء للأقاليم الثلاثة، ويتولى المصادقة على بعض القوانين المهمة الصادرة من مجلس النواب، خاصة المتعلقة مثلا بالحكم المحلي والمالية والتصديق على الاتفاقيات والطوارئ وإعلان حالة الحرب والسلم. كما يتولى المجلس انتخاب المجلس الرئاسي ومعالجة مشروع الدستور خلال فترة زمنية محدده؛ وتعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس المحكمة العليا ورئيس وأعضاء المفوضية العليا الوطنية للانتخابات.

وأشار “نصية” إلى أن المجلس الرئاسي يجب أن يتكون من رئيس ونائبين، وأن يتولى المهام السيادية ومهام القائد الأعلى للجيش وتعيين رئيس الحكومة، مقترحا وجود حكم محلي واسع مع آلية شفافة لإدارة موارد البلاد.

وأضاف: “تعمل هذه السلطة التشريعية والتنفيذية لمدة دورة برلمانية واحده تجرى بعدها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على اساس الدستور دائم للبلاد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى