ليبيا

المرعاش: جماعة الإخوان تعيش حالة إرتزاق

الوطن|رصد

قال المحلل السياسي، كامل المرعاش، إنّ “تنظيم الإخوان فرع ليبيا منقسم على نفسه، القسم الذي يقوده محمد صوان، يدافع عن باشاغا، والقسم الآخر وهو الأشد عقائدية يدافع عن مواقعه وسلوكه البراغماتي الذي يتوافق مرحليا مع عبد الحميد الدبيبة واستمرار حكومته”.

ولفت المرعاش إلى أنّ “كلا فرعي التنظيم يبحثان عن استمرار نفوذهما في ليبيا، ولضعف هذا النفوذ شعبيا؛ كلاهما لا يعيش إلا في ظل السلطة التي يحقق من خلالها مصالح أعضائه المالية”، وفق تعبيره.

وأكد المحلل السياسي أنّ “تنظيم الإخوان يعيش حالة ارتزاق وتعايش من فوائد التحالفات؛ لفقدانه التأثير والوزن والمبادئ الراسخة التي يعتمد عليها في بناء أي تنظيم سياسي قويم”، حسب قوله. هذه التصريحات جاءت على خلفية تصريحات أدلى بها رئيس الحزب الديمقراطي في ليبيا محمد صوان.

ووصف العلاقة بين عبد الحميد الدبيبة والمجموعات المسلحة بعلاقة “الزواج غير الشرعي”، معتبرًا أن ”باشاغا لم يُمنع من دخول طرابلس بقدرات حكومة الدبيبة بل من قبل بعض المجموعات المسلحة المستفيدة من استمرار الفوضى”. وأكد صوان أنّ “قادة الجماعات المسلحة يخشون على وجودهم ونفوذهم كما أنهم يخشون الملاحقات القانونية والقضائية جراء تورطهم في قضايا التهريب والفساد والجرائم المتعلقة بحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى