ليبيامميز

الشهيبي: الدبيبة يستغل الأحزاب لمهاجمة خصومه

الوطن|رصد

أكد رئيس الهيئة العليا لتحالف القوى الوطنية، توفيق الشهيبي، ضعف الأحزاب وتراجع تأثيرها في الشارع بدرجة كبيرة، ورأى أن رئيس الحكومة منتهية الولاية عبدالحميد الدبيبة بات لا يتردد عن استغلال أي أوراق يمكنه التلاعب بها بغضّ النظر عن مقدار ثقلها وضعفها لتعزيز وضعه ومهاجمة خصومه.

وقال الشهيبي لـ«الشرق الأوسط» إن الدبيبة “يعرف جيداً أن الصراع في البلاد بات معتمداً على عنصري المال والسلاح فقط، وأن الأحزاب تعاني الكثير من الإشكاليات وتفتقر للقواعد الشعبية، كما أن دورها يكاد يكون منتهيا منذ عام 2014.. لكنه يرى أنه قادر على توظيف كل ذلك لصالحه، وبالتالي فلا ضرر من إقحامها في الصراع”.

وتطرق الشهيبي لما ذكره الدبيبة عن “حصول بعض الأحزاب على تمويلات خارجية وتبني رؤى مغايرة لقيم المجتمع السياسية والدينية، ومطالبتها بضرورة كشف مصادر تمويلها”.

وأعرب عن تخوفه من استغلال مثل هذه الاتهامات بحق الأحزاب المنتقدة لسياساته خصوصاً المدنية منها، وليس بحق الأحزاب الموالية له والمنتمية في أغلبها للجناح المتشدد لتيار الإسلام السياسي والتي بالفعل تدور حولها الشبهات بتلقي التمويلات من الخارج.

كما لفت الشهيبي إلى تركيز الدبيبة على قانون الانتخابات التشريعية الذي أصدره البرلمان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي واعترض عليه قطاع عريض من الحزبيين والنشطاء، موضحاً: “القانون وإن لم يحظر مشاركة الأحزاب، إلا إنه اشترط مشاركة أعضائها تباعاً بالنظام الفردي، وهذا يعزز فرص مالكي الأموال والمدعومين قبلياً مقارنةً بأصحاب الخبرة والرؤى السياسية”.

وأشار إلى أن هناك قطاع عريض منتبه لمحاولات الدبيبة تأليب الأحزاب ضد البرلمان، وأن حديثه عن القانون ووضعية الأحزاب ليس إلا كلمة حق يراد بها باطل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى