ليبيا

يان كوبيتش يغرد “خارج السرب”

الوطن| رصد

قال المبعوث الخاص الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، إنه يرى أن في ليبيا الآن حكومة واحدة فقط تتمثل بالدبيبة منتهي الولاية.

وأشار كوبيش في مقابلة خاصة لجريدة “ديلي صباح” إلى أنه لا يمكن إعلان حكومة جديدة في ليبيا إلا بعد إجراء انتخابات بإرادة شعبية. معتبرًا حكومة الدبيبة رغم انتهاء ولايتها حكومة معترف بها دوليًا، وشاركت في العديد من الأحداث الدولية، وصادقت عليها، وأُلزمت بها، بما في ذلك مؤتمر باريس.

وذكر كوبيش أن المشاركين في مؤتمر باريس كانوا واضحين بخصوص أن أي حكومة جديدة لا بد أن تأتي بعد الانتخابات ونتيجة انتخابات شرعية، مضيفًا أن هذا ما أيده المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

واعتبر كوبيش أن وجود حكومتين سيعمل على خلق الفوضى وتهديد مصالح ليبيا، وعرقلة الانتخابات، قائلا: “إن حكومة مؤقتة بعد حكومة موقتة، هكذا عاشت ليبيا، وعانت من ذلك.. والوقت قد حان لوقف هذا”

يذكر أن هذه التصريحات تأتي في ظل وقوع ليبيا الآن في أزمة سياسية كبيرة تهدد أمنها، وفي ظل تحذير مراقبين من نشوب نزاع مسلح، نتيجة تمسك الدبيبة منتهي الولاية بالسلطة، ونكثه لعهوده، وعدم إيفائه بتحقيق الانتخابات الشرعية لليبيّين.
وأعلن مجلس النواب الليبي على إثر ذلك تشكيل حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، خلفًا لحكومة الدبيبة التي انتهى تكليفها زمنيًا، ولا زالت تمارس صلاحياتها بطريقة غير شرعية، لا سيما بعد عدم إجراء الانتخابات التي كانت مقررة يوم 24 ديسمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى