ليبيااقتصاد

صنع الله: ليبيا تستطيع تقديم النفط والغاز الطبيعي لأوروبا

الوطن| رصد

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إنّ ليبيا لديها “إمكانات مثيرة” لتطوير الموارد الهيدروكربونية ومن ثم تزويد أوروبا بالنفط والغاز الطبيعي عبر البحر من خلال خطوط الأنابيب باستخدام البنية التحتية الموجودة بالفعل.

وأكد صنع اللـه في كلمة ألقاها خلال منتدى «نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية لموسم جيوسياسي واقتصادي واجتماعي ثقافي جديد في حوض المتوسط»، أمس الجمعة، قدرة ليبيا على تقديم “إمدادات آمنة من النفط والغاز الطبيعي إلى أوروبا تكمل أو تحل محل بعض الإمدادات الحالية”.

وفي سياق المخاوف بشأن الاستثمار في ليبيا، قال صنع الله إنه يدرك أن عديد المراقبين يعتقدون أن ليبيا لا تزال منطقة شديدة الخطورة لمستثمري النفط، إلّا أنّ الأمر اختلف على مدار العامين الماضيين، حيث استثمرت شركات النفط الدولية مثل إيني الإيطالية، وتوتال إنرجي الفرنسية، وريبسول وكونوكو فيليبس وإكوينور وOMV وغيرها، وساهمت بأكثر من مليار دولار سنويا لاستغلال موارد ليبيا، مضيفًا أنّ شركات أخرى، مثل بي بي، وسوناطرك، وغيرها، ستستأنف أنشطة التنقيب والتقييم في ليبيا.

وأشار صنع الله إلى مراجعة خطط لتطوير نفطي مشترك مع شركات “توتال إنرجي” و”كونوكو فيليبس” و”هيس”، بميزانية تقدر بنحو 3.5 مليارات دولار، إضافة إلى مشروعات أخرى جاهزة لتطوير الغاز مثل «NC-7 و NC-210 / Atshan»، في حوض غدامس، برأس مال يقدر بأكثر من 4 مليارات دولار لتزويد السوق المحلية والدولية بالغاز على مدى 3 إلى 5 سنوات مقبلة.

وبخصوص العقبات أمام شروط الامتياز في ليبيا، قال صنع الله إن الحكومة ومؤسسة النفط اتخذتا الخطوة الأولى لتسريع وتيرة الأنشطة في البلاد وتحديد أفضل الشروط التعاقدية العادلة لشركائنا في المستقبل، مؤكدًا أنّ ليبيا “هي المكان المناسب للاستثمار في الغاز الطبيعي”؛ بسبب الأزمة الحالية في أوروبا، لافتًا إلى أن بلاده تمتاز بترواتها الهائله، معتبرًا أنها منتجا رئيسيا للنفط في أفريقيا.

يُذكر أنّ المنتدى الذي ألقى فيه صنع الله كلمته افتتحه رئيس إيطاليا بمدينة سورينتو الإيطالية، وحضره من إيطاليا رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وعديد المؤسسات والمعاهد والشخصيات الأوروبية والعالمية، وامتد على مدار يومي 13 و14 مايو الجاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى