ليبيا

نورلاند: إغلاق الحقول النفطية “كارثة” وأضاع على الليبيين فرصة كبيرة

الوطن| رصد

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ومبعوثها الخاصّ ريتشارد نورلاند، إنّ رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله قد وقع تحت ضغوط كبيرة جعلته يقوم بتحويل أكثر من 2.6 مليار دولار، برغم أنّ مجموعة العمل الاقتصادية كانت تسعى لإيجاد آلية لإدارة عائدات النفط.

وقال نورلاند، في مقابلة مع قناة “الوسط” أذيعت مساء اليوم الخميس رصدتها تابعتها الوطن، إنّه كان من الأفضل ألا يتمّ تحويل الأموال حتّى تجري مناقشة الآلية، وحتى تحصل الثقة لدى الشعب الليبي بأن هذه الأموال ستذهب إلى المكان المناسب” على حدّ تعبيره.

وأضاف أن الآلية التي جرى مناقشتها بشأن إيرادات النفط هي آلية بقيادة ليبية يشارك فيها القادة الليبيون، وعندما اجتمعت مجموعة العمل الاقتصادية في تونس أول أبريل كان هناك ممثلون عن الحكومة منتهية الولاية،  وعن الشرق ومؤسسة النفط والمصرف المركزي.

وأوضح نورلارند أن الاجتماع ناقش إمكانية التوافق بين الأطراف الليبية حول الأولويات، من حيث الإنفاق خاصة باب الرواتب والدعم والمشروعات الاستثمارية والواردات الضروية كالسلع الغذائية.

واعتبر نورلاند أن إغلاق الحقول النفطية أضاع فرصة على ليبيا للاستفادة من ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية، والحصول على 6 ملايين دولار في اليوم، واصفاص ما حدث “بالكارثة”.

ودعا السفير الأميركي إلى ضرورة إعادة إنتاج النفط إلى سابق عهده، مع ضرورة إيجاد طريقة بشكل سريع للاحتفاظ بعائدات النفط في المصرف الليبي الخارجي إلى حين وضع آلية لتوزيع العائدات، مؤكداً أن هذا الأمر يعود إلى الليبيّين أنفسهم وهم من يقررون ذلك، كما وبين أن الولايات المتحدة مع مجموعة العمل الاقتصادي يمكنها المساعدة في هذا الصدد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى