ليبيا

حويلي “يتوقع” عدم إجراء الانتخابات بوجود حكومة الدبيبة

الوطن|رصد

أكد عضو مجلس الدولة، عبد القادر حويلي، صعوبة إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، وتوقع أن تتم خلال شهر مارس من العام المقبل، لافتاً إلى توقعه بعدم تنظيم الانتخابات بوجود الحكومة منتهية الولاية.

وذكر حويلي  في حديث مع وكالة “الأناضول” أنّ ما تم التوصل إليه خلال الجولة الثانية في القاهرة على مدى 6 أيام يمثل 70 بالمئة من القاعدة الدستورية التي سيجرى وفقها انتخابات في أقرب الآجال.

وأضاف حويلي أنّه جرى حصر المواد التي توافق عليها مع لجنة مجلسا النواب والدولة، وإعداد صيغة مشتركة ليتم عرضها على المجلسين للنظر فيها.

وبيّن حويلي أنّ المواد المتفق عليها تمشل أول 6 مواد من مشروع الدستور ومواد الحقوق والحريات ومواد السلطة القضائية بالكامل وجزءا من مواد السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وذكر حويلي أن هناك مواد لم يتم التوافق حولها، وجرى تأجيل مناقشتها إلى الجلسة المقبلة في 11 من الشهر المقبل، معربا عن آمله أن يكون هناك توافق خلال الجولة المقبلة على قاعدة دستورية لإجراء الاستحقاق الانتخابي الوطني في أسرع وقت ممكن.

وأشار حويلي إلى وجوب أن يكون هناك فارق 3 أشهر على الأقل بين إصدار قوانين الانتخابات وبين إجرائها فعليا، مؤكدا حاجة البلاد لعدة أمور لإجراء الانتخابات، أولها الجانب التشريعي، الذي قال إنهم في لجنة المسار الدستوري يعملون عليه، وثانيها إصلاح وضع مفوضية الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى