ليبيا

تقرير بريطاني يفاضل بين باشاغا والدبيبة: نحو علاقات استراتيجة مع ليبيا

الوطن|رصد

يكشف تقرير بريطاني أن ليبيا وضعها محفوف بالمخاطر، إذ تحتاج بنيتها التحتية إلى إعادة البناء: الكهرباء والمياه والصرف الصحي وخطوط النقل كلها بحاجة إلى التحديث. الطاقة المتجددة شحيحة حاليًا،  لكن فرص الطاقة الشمسية وطاقة الرياح هائلة، إذ يحض التقرير بريطانيا على ضرورة إقامة علاقة إستراتيجية مع ليبيا، خصوصا وأن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا جعلت ليبيا أكثر أهمية بالنسبة للمملكة المتحدة كونها معفاة من سقف مبيعات أوبك، إذ يمكن أن يبلغ إنتاجها النفطي الحالي الذي يبلغ حوالي مليون برميل يوميًا إلى ثلاثة أضعاف مع رعاية وصيانة لمنشآتها النفطية.

يشير التقرير إلى أنه يمكن الاعتماد على رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا، بسبب “نظرة الاحترام” له، إذ يلفت التقرير إلى أنه يحظى باحترام كبير في جميع أنحاء ليبيا ، أن يعمل كقوة موحدة حقيقية، منذ كان وزيراً للداخلية من 2018 إلى 2021 حيث كان يتمتع بسمعة ممتازة كمصلح وصاحب رؤية.

وبشأن الفرص والمجالات التي بوسع بيرطانيا إقامة اتصال استراتيجي مع الليبيين بشأنها يكشف التقرير، أن هناك فرصة أنها تركز على الأمن والطاقة والتجارة، لكن التقرير يكشف أن هذا ليس ممكنا قبل أن تتوحد ليبيا والمضي قدمًا بعد عقد من الصراع. لذلك تواجه الحكومة البريطانية خيارًا صعبًا. يمكنها إما الاستمرار في سياستها الحالية المتمثلة في عدم الانحياز إلى أي طرف، أو أن توضح لـ”المنتهية ولايته” عبدالحميد الدبيبة أن مسألة الاعتراف به “انتهت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى