ليبيا

تقرير: “النفط” ورقة ضغط في اللعبة السياسية

الوطن| رصد

أشار تقرير نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية إلى مسألة استخدام ورقة النفط في ليبيا، للضغط داخليًا وخارجيًا ضمن إطار اللعبة السياسية.

ووفقاً للتقرير، إن استخدام هذه الورقة للضغط سياسيًا في السابق يهدف إلى الابتزاز للحصول على أموال أو بعض المكاسب السياسية إذ لم تكن المطالب بالعدالة التوزيعية أو منع فصيل سياسي من الاستفادة من الإيرادات، سوى شعارات للاستهلاك حسب تعبير الصحيفة.

وأضاف التقرير أن الاستخدام هذه المرة يتزامن مع الاضطرابات في السوق النفطية العالمية على خلفية الصراع الروسي الأوكراني، وهو ما حمل دولًا غربية عدة على مطالبة ليبيا في أكثر من بيان صادر عنها، بتحييد قطاع النفط وعدم استخدامه ورقته في الصراع السياسي.

وتطرق التقرير إلى ضبابية المشهد السياسي في ليبيا في ظل غياب المؤشرات بشأن أية تحركات سياسية في الأفق، فيما لا زال هناك الخلاف المستمر بين الدول الكبرى في مجلس الأمن الدولي.

واختتم التقرير بتوقع عدم استبعاد احتمال تجدد الصراع المسلح في المناطق التي تحتوي حقولًا ومرافئ ومنشآت نفطية في ليبيا، مما يعني أن الأزمة تتجه نحو تجميد الوضع حتى تتضح الصورة فيما يتعلق بالصراع الروسي – الأوكراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى